صحة

فوائد الماش المذهلة والغنية للعظام والذاكرة

كلمة الأردن

الماش نبات من عائلة البقوليات، أخضر اللون، حبوبه صغيرة تشبه البازلاء، ومشهور عالمياً، يتميّز بطعمه اللذيذ، لذلك يمكن طحنه وتحضير العديد من الشوربات منه.

يحتوي الماش على العديد من العناصر الغذائية المفيدة؛ مثل الألياف، والأملاح المعدنية؛ مثل الحديد، المغنسيوم، الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، النحاس، والفيتامينات؛ مثل B ،C ، E. كما يحتوى على حمض الفوليك، الكربوهيدرات، البروتينات، السعرات الحرارية، ونسبة قليلة من الدهون، بالإضافة إلى أنه غني بالمواد المضادّة للأكسدة.

فوائد الماش وبناء العظام

الفسفور والكالسيوم هما المكوّنان الرئيسيان لبناء العظام. يحتوي الماش على نسبة عالية من الفسفور؛ لذلك يعتبر مهماً جداً في تكوين العظام وصلابتها.

يعمل الماش بكفاءة على زيادة كثافة العظام وتحسينها؛ لاحتوائه على البروتينات التي تقوم بدور أساسي في عملية تشكيل الأنسجة الضامة للعظام، لذلك من الضروري إدخاله ضمن الوجبات؛ للمساعدة في الحفاظ على العظام.

كما يحفّز فيتامين سي C، الموجود في الماش، إنتاج الخلايا المكوّنة للعظام، كما أنه يحمي خلايا العظام من التلف؛ إذ إن كثافة العظام هي قياس كمية الكالسيوم والمعادن الموجودة في العظام.

بيّنت الدراسات أن النساء اللاتي تناولن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة بنسب عالية؛ حصلن على عظام قوية.

فوائد الماش والجهاز العصبي

يحتوي الماش على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم، الذي يزيد من قوة الجهاز العصبي، وهو غني بنسبة مرتفعة جداً من البوتاسيوم؛ الذي يُسهم في نمو وبناء العضلات، إضافة إلى أنه يقوّي من كفاءة الجهاز المناعي، ويحافظ على صحة العظام، فإنَّ له فائدة عظيمة في التئام الجروح والكسور.

فوائد الماش والدماغ

يحتوي الماش على فيتامين B6؛ وهو الفيتامين الضروري لإنتاج هرمونات النمو في الدماغ، حيث يعمل على تحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء، كما يكافح مرض فقر الدم؛ لفاعليته في تجديد خلايا الجسم. وبفضل احتوائه على فيتامين B12؛ يحسّن من دور الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى أنه يحارب الجذور الحرّة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور الخلايا السرطانية.

يحتوي الماش على فيتامين K الذي يفيد في منع حدوث النزيف، ويساعد على تخثّر الدم، كما أن البوتاسيوم الذي يوجد في الماش بوفرة يحسن وظائف الدماغ بفاعلية، حيث يحافظ البوتاسيوم على كهربائية الدماغ، إضافة لفعاليته الكبيرة في الحفاظ على ذاكرة قوية، حيث يساعد على حمل الأكسجين للدماغ، كما يمنع تشنّجات العضلات؛ لفاعلية البوتاسيوم في استرخاء العضلات وتقليلها.

فوائد الماش وصحة القلب

من أهم فوائد الماش أنه يعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، وأهمها النوبة القلبية، وعادة ما يتم تناول حساء الماش الساخن في الأيام الحارّة؛ وذلك لخصائصه المضادّة للالتهاب، والتي تحمي القلب، بالإضافة إلى دوره في خفض حرارة الجسم الداخلية والتخلّص من العطش.

فوائد الماش وضغط الدم

تعتبر الإصابة بضغط الدم المرتفع من أكثر الحالات الصحية شيوعاً، وهذه الإصابة من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية، في حين يساعد تناول حبوب الماش في ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم؛ وذلك بسبب غناها بكل من البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية.

فوائد الماش والكوليسترول

وجدت الأبحاث العلمية المختلفة أن تناول حبوب الماش يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئة المرتفعة في الجسم. وقد وجِد أن هذه الحبوب تتمتّع بخصائص مضادّة للأكسدة؛ تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.

فوائد الماش وخلايا الجلد

تفيد حبوب الماش في تجديد خلايا الجلد لدى النساء، إضافة إلى أنها مفيدة لتقوية الأظافر والشعر. وتقلّل من ظهور علامات الشيخوخة، وتحافظ على طراوة البشرة وليونتها، حيث تخفي بثور الوجه، وتخلّص الجسم من السموم؛ فتكسِب البشرة الحيوية والنعومة والنضارة.

فوائد الماش والذاكرة

أثبتت الدراسات الطبية أن حبوب الماش تنشّط وظائف المخ، وتساعد على تقوية الذاكرة وصلابة العظام، كما يحتوي على السكر والأحماض الدهنية التي تمدّ الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى دوره الحيوي في تسهيل وظيفة الجهاز الهضمي؛ بسبب كمية الألياف.

“سيدتي”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons