محليات

تسجيل 50 زلزالا في الأردن منذ بداية العام الحالي

كلمة الاردن

أحمد الدخيل – قال مدير مرصد الزلازل المهندس غسان سويدان، إن مرصد الزلازل سجل منذ بداية العام الحالي حتى نهاية أيار الماضي 50 زلزالا في الأردن تراوحت قوتها من 1.7- 4.5 على مقياس ريختر، فيما بلغ عدد الزلازل الإقليمية التي سجلها المرصد 66 زلزالا، و250 زلزالا بعيدا.

وأضاف سويدان في حديثٍ لـ عمون، أن محطات الرصد الزلزالي التي تتبع للمرصد موزعة على مناطق المملكة كافة، مشيرا إلى وجود 22 محطة؛ لرصد الزلازل المحلية والإقليمية والبعيدة، و20 محطة زلازل لرصد الحركة القوية والتي تستخدم في المباني والجسور والسدود؛ لقياس القيم القصوى للتسارع والازاحة جراء الزلازل القوية.

وأشار إلى أن محطات الرصد تعمل على مدار الساعة من خلال الطاقة الشمسية لتزويد المحطة بالطاقة الكهربائية والغرفة الإسمنتية التي تمتد الى عمق 3 امتار في باطن الأرض مبنية من الباطون المسلح.

واكد أن المرصد مزود بالمعدات الحديثة والمتطورة كافة بالإضافة إلى الكوادر البشرية المدربة والتي تعمل أيضا على مدار الساعة.

ونوه إلى أن الأردن يمتاز بموقعة الجغرافي المميز لوقوعه على الحد الغربي للصفيحة العربية التي لها حدود مع شبه صفيحة سيناء – فلسطين (حدود صفائحية) حيث يعد فالق البحر الميت الممتد من خليج العقبة جنوبا مرورا بوادي عربة والبحر والميت ووادي الاردن وبحيرة طبريا ولبنان وغرب سوريا إلى جنوب تركيا شمالا)الحد التكتوني الفاصل بين الصفيحتين ويعد المصدر الرئيسي للزلازل في الاردن.

وشدد على أن الهدف من مشروع مرصد الزلازل الأردني والذي تم إنشاؤه عام 1983، مراقبة النشاط الزلزالي في الاردن والمناطق المجاورة من اجل تقييم المخاطر الزلزالية وتقدير حجم الاضرار المتوقعة في حال حدوث زلزال مدمر.

وبين أن المرصد يقوم على مدار الساعة بتسجيل ما يحدث من زلازل من خلال شبكة محطات رصد الزلازل ذات التردد القصير والطويل وشبكة محطات رصد الحركة القوية الموزعة على المنشآت الهامة في الاردن لغايات تسجيل التسارع الارضي الضروري للتصاميم الهندسية المقاومة للزلازل.

ولفت إلى أن المرصد يصدر تقريرا يوميا وسنويا عن الاحداث الزلزالية التي يتم رصدها، وترسل نسخ منهما الى الجهات المعنية كافة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons