رئيسيمال و أعمال

ما هي فوائد عملة بيتكوين

جاك أبو جابر

ما هي البيتكوين
بيتكوين،،، هي عملة مشفرة لامركزية تم إنشاؤها في الأصل في عام 2009 وهي الأولى من نوعها. يمكنك استخدام بيتكوين في أي مكان في العالم للدفع للأشخاص والشركات مقابل السلع والممتلكات والخدمات سواء عبر الإنترنت او شخصيًا. تُستخدم بيتكوين أيضًا على نطاق واسع في المضاربة على الأسعار من قبل الأشخاص والمؤسسات التي تستثمر في عملة بيتكوين وفي أشكال أخرى من العملات الرقمية اللامركزية. تتمتع بيتكوين بالعديد من الفوائد لمستخدميها ومستثمريها، تستخدم تقنية سلسلة الكتل (blockchain) و هي تقنية الند للند لتسهيل المدفوعات. شبكة بيتكوين هي شبكة لامركزية تستخدم نظامًا يكافئ عمال المناجم من خلال عملة بيتكوين. منذ بداية الامر و بداية ظهور العملة، راهن العديد من الأشخاص على بيتكوين ليصبح بديلاً ممكنًا لطرق الدفع المركزية الأخرى مثل Visa و Mastercard و PayPal. كانت الفكرة من إنشائها هي التخلي عن وسطاء الطرف الثالث وإنشاء نظام “أقل ثقة” يعتمد على الرياضيات فقط.

ما الذي يجعل بيتكوين عملة فريدة و قوية

الكمية المتوفرة من عملة بيتكوين محدودة. لن يكون هناك سوى 21 مليون عملة بيتكوين. ينخفض عدد عملات بيتكوين التي يتم إصدارها إلى الشبكة إلى النصف كل أربع سنوات، يتزايد الطلب على المستوى الفردي والمؤسسي. لذلك، مع انخفاض العرض و حصره وزيادة الطلب، يمكننا أن نرى ارتفاع سعر البيتكوين إلى مئات الآلاف الدولارات وحتى ملايين الدولارات.

عملة بيتكوين هي عملة لا مركزية
هذا يعني أنها لا تخضع لسيطرة كيان واحد. الطريقة الوحيدة لإيقاف بيتكوين هي إغلاق الإنترنت حول العالم. هذا يعني أيضًا أن الأفراد لديهم الآن طريقة للسيطرة الكاملة على مواردهم المالية دون وسيط شركة. لا يحتاج كل من الأطراف المرسلة والمستقبلة إلى الوثوق ببعضها البعض لإجراء معاملة باستخدام بيتكوين. تسمح بروتوكولات بيتكوين للشبكة بتحقيق الإجماع دون الحاجة لوجود طرف ثالث.

تتمتع عملة بيتكوين بالشفافية اكثر من اي بنك مركزي
تقنية سلسلة الكتل (blockchain) للبتكوين هي دفتر أستاذ عام موزع. هذا يعني أنه يتم تسجيل كل معاملة على شبكة بيتكوين التي يمكن الوصول إليها من قبل أي شخص لديه اتصال بالإنترنت.

تعتبر عملة بيتكوين هامة للاعمال التجارية
علميات الدفع الدولية فيها سريعة وسهلة ورخيصة لأنها غير مرتبطة بأي بنك. من اجل الشراء، يمكنك تحويل مبالغ كبيرة من المال في جميع أنحاء العالم في ثواني ومقابل رسوم رمزية للغاية. قد تستمتع الشركات أيضًا بإستخدام عملة بيتكوين نظرًا لعدم فرض رسوم على بطاقات الائتمان. يمكنك استخدام بيتكوين بأمان كنقد بدلاً من التعامل مع الفواتير.

تداول بيتكوين “حلال”
يشكل الإسلام 25٪ من سكان العالم. وفقًا لعالم الشريعة المفتي محمد أبو بكر والعديد من علماء المسلمين الآخرين، يعد بيتكوين حلال لأنها تحتفظ بقيمة يقبلها الناس. طالما كانت العملة قانونية في بلد ما، فإن الإسلام يقبلها أيضًا.

يمكنك جني الكثير من الارباح من خلال بيتكوين

عملة البيتكوين ذات تقلبات كثيرة في السعر، حيث لها تاريخ في الارتفاع والانخفاض السريع في الأسعار، ومع ذلك ، مع الوقت، أثبتت بيتكوين أنها واحدة من أفضل الاستثمارات في تاريخ البشرية. استثمار بقيمة 50 دولارًا قبل أكثر من 10 سنوات بقليل يساوي مئات الملايين من الدولارات اليوم. كانت فيمة بيتكوين أقل بكثير من دولار واحد لسنوات عديدة، وقبل أقل من 6 أشهر، وصل إلى أعلى سعر له على الإطلاق لتساوي 68000 دولار.

بيتكوين افضل من الذهب
الذهب شحيح مثل بيتكوين ولكن من المستحيل معرفة إجمالي العدد المتوفر من الذهب. من المؤكد أن المتوفر من بيتكوين سيكون محدودًا بمقدار 21 مليونًا. عملة بيتكوين هي عملة رقمية ونحن نعيش في العصر الرقمي. الذهب ثقيل للتنقل ويتطلب الكثير من الأمان، لكن بيتكوين عملة افتراضية وخالية من الوزن ويمكن تخزينها بسهولة وأمان في وضع عدم الاتصال دون أي تكلفة تقريبًا. الذهب لا ينتج دخلاً. يمكن الآن المراهنة على عملة بيتكوين ويمكنك الحصول على فائدة عليها. يمكنك حتى الحصول على قروض باستخدام رصيدك من بيتكوين كضمان في غضون ثوانٍ. من السهل إجراء عمليات دفع باستخدام بيتكوين ولكن يكاد يكون من المستحيل فعل الشيء نفسه مع الذهب. يمكنك تحويل رصيدك من بيتكوين دوليًا ولكن لا يمكنك القيام بذلك مع الذهب. تتمتع بيتكوين بإمكانية كبيرة لاستبدال الذهب لكل من الأفراد والبنوك المركزية للحفاظ على القيمة.

عملة بيتكوين هي فئة أصول جديدة. يمكن للأشخاص تنويع محافظهم الاستثمارية عن طريق إضافة عملة بيتكوين. عملة بيتكوين مشمولة في خطط التقاعد وصناديق الاستثمار المشتركة التي تقدمها العديد من البلدان، حيث يزداد عدد تلك البلدان شياً فشيئاً. على صعيد آخر، بدأت بعض الدول في اعتماد بيتكوين كعملة وطنية رسمية.

كيف سيكون مستقبل عملة بيتكوين

في الوقت الحالي، تنتشر شعبية بيتكوين اكثر فأكثر كاستثمار طويل الأجل مثل الذهب أو الأسهم وليس كوسيلة للدفع. هذا على الأرجح بسبب قابلية التوسع في تقنية سلسلة الكتل (blockchain) الموجودة في بيتكوين. ومع ذلك ، تستمر تلك التقنية الخاصة بـ بيتكوين في التحسن وتعد شبكتها الجديدة التي تسمي “network Lightening” واعدة للغاية ومع مدى توسع نطاقها يمكنها ان تكون بديلاً حقيقيًا لطرق الدفع التقليدية. هناك عدة طرق لشراء وبيع عملة بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. قد تكون مهتمًا ببساطة بالاستثمار في هذه التكنولوجيا المالية أو استخدامها لشراء سلع وخدمات من عشرات الآلاف من الشركات المحلية عبر الإنترنت مع الحفاظ على خصوصيتك.

هل عملة بيتكوين هي افضل عملة مشفرة؟

سأترك هذا الموضوع لاناقشه في مقال اخر حول العملات المشفرة الأخرى مثل ايثيريوم و حول NFTs (الرموز الغير قابلة للاستبدال) ومستقبل الإنترنت مع ويب3 (Web3) والعملات المشفرة ايضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons