محليات
أخر الأخبار

إختتام الورشة الأولى لبرنامج “مشورة النظراء” في اقليم الوسط

كلمة الأردن

 
إختتمت اليوم فعاليات الورشة التدريبية  الأولى لبرنامج “مشورة النظراء” في محافظة العاصمة عمان، والذي ينفذه المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
أعمال الورشة الأولى ومدتها (20) ساعة تدريبية هدفت إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتحفيزهم ودمجهم بالمجتمع، وتعزيز حقهم بالعيش المستقل من خلال الاعتماد على الذات وبناء العلاقات الاجتماعية، الى جانب تأهيل مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة لتنفيذ جلسات مشورة النظراء.

واستهدفت الورشة التدريبية، التي عقدت على مدى أربعة أيام تدريبية، تدريب (12)  مشاركًا ومشاركة من الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة العاصمة عمان، وذلك بهدف تعزيز الثقة بالنفس لديهم، وصقل قدراتهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، بالإضافة الى اكسابهم المهارات اللازمة لبناء علاقات اجتماعية وتمكينهم من العيش المستقل.
 وتضمن البرنامج عددا من المحاور حول آليات تنفيذ جلسات لمواجهة التحديات اليومية، وكيفية بناء العلاقات وإعادة تقييم الذات وشرح الطبيعة البشرية وبيان أهمية مجموعات الدعم في تغيير نظرة المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تطرق البرنامج الى تاريخ مشورة النظراء وطريقة تنفيذها وبيان قواعدها، على ان يقوم المشاركون بعقد ثلاث جلسات لأشخاص من ذوي الإعاقة بعد انتهاء التدريب. و”مشورة النظراء” برنامج يعتمد على تحقيق الدعم المتبادل بين الأشخاص ذوي الإعاقة ممن لديهم خلفيات وتجارب متشابهة للتعاون فيما بينهم لتجاوز التحديات والحواجز النفسية بين الأشخاص للتمتع بالراحة والشعور بالأمان من خلال تحضير الدعم اللازم للمشاركين من ذوي الإعاقة كل حسب متطلباته لمساعدتهم على المشاركة الفاعلة في التدريب.
 
وتجدر الإشارة بأن المجلس سيستكمل خلال العام الحالي عقد الورشة التدريبية الثانية والثالثة من المشروع في كل من اقليمي الشمال والجنوب بمشاركة مجموعات جديدة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons