منوعات

حساب على تويتر كسب متابعين بالالاف بعد مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

كلمة الأردن

أوهم حساب على تويتر يحمل اسم “محمد أبو عاقلة (MohammedAbuAq) المستخدمين بأنه يعود لشقيق الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي قتلت يوم الأربعاء 11 أيار/ مايو 2022 في الضفة الغربية المحتلة. ونجح صاحب هذا الحساب الذي نشر تغريدات تسكب الزيت على النار، في كسب الآلاف من المتابعين في غضون يومين. ولكن كشف حقيقة الحساب تبقى ممكنة من خلال الاعتماد على مؤشرات بصرية والآثار التي تركها صاحب هذا الحساب على الشبكة العنكبوتية والتي تؤكد أنه غيّر هويته عدة مرات في غضون أقل من 4 أشهر.
يقدم صاحب حساب محمد أبو عاقلة (MohammedAbuAq) نفسه على أنه صحافي مسلم حسب مختصر تقديم الحساب ويعيش في قطر حسب العلم الظاهر في الحساب. ويؤكد صاحبه أنه شقيق الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة بطلق ناري في 11 أيار/ مايو 2022 مجهول المصدر إلى حد الآن، وقد نشر صاحب الحساب صورة الصحافية المقتولة في غلافه.

ونشر هذا الحساب أول تغريدة بشأن الموضوع يوم 11 أيار/ مايو في الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة مساء مع كتابة ما يلي “قتلت أختي شيرين برصاص إسرائيلي ولا شيء غير ذلك، أدعو المجتمع الدولي لمعاقبة إسرائيل في أسرع وقت”.

منذ يوم 12 أيار/ مايو، وفي غضون أقل من 24 ساعة، كسب هذا الحساب نحو 5000 متابع إضافي وتصاعد العدد من 30600 متابع إلى 35100، ولم يتوقف صاحب الحساب عن نشر تغريدات يؤكد فيها أنه يملك معطيات دقيقة حول عائلة الصحافية المقتولة قائلا في البداية أن منزلهم تعرض للمحاصرة من الجيش الإسرائيلي وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتصل بهم واعدا بفتح تحقيق حتى أنه أكد أن البابا فرنسيس اتصل بهم بهدف “تهدئة الوضع”.

ومثلما يؤكد موقع التحقق من الأخبار الكاذبة الأردني “مسبار”، تشير عدة معطيات واضحة أن صاحب هذا الحساب هو مجرد منتحل صفة فحتى وإن كان لشيرين أبو عاقلة شقيق بالفعل فإن اسمه هو طارق أنطون عاقلة.
وحسب نفس وسيلة الإعلام، التي ذكرت اسم محلل سياسي فلسطيني يعرف عائلة شيرين أبو عاقلة عن قرب، فإن شقيقها يعيش في الولايات المتحدة. وفي مختلف المقالات التي ذكرت عائلة الصحافية القتيلة، فإن ما من شخص يدعى محمد ذكر فيها على غرار هذا الرابط أو ذاك.
المصدر : فرانس 24

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons