إقتصاد

1845 سفينة استقبلها ميناء العقبة في 2021 بايراد 3.4 مليون دينار

كلمة الاردن

قال مدير عام الهيئة البحرية المهندس محمد سلمان، إن ميناء العقبة استقبل العام الماضي 1845 سفينة، مبينا أن إيرادات الهيئة بلغت حوالي 3،4 مليون دينار .

وأضاف ، أن البرتوكولات الصحية التي أصدرت ساهمت بشكل مباشر باستئناف حركة الركاب وانعاش حركة السفن السياحية بين العقبة وطابا المصرية، مشيرا إلى أن العدد الكلي للسفن السياحية من مختلف دول العالم ارتفع في 2021 إلى 28 سفينة.

وبين أن عدد الشهادات الأهلية للربابنة والمهندسين الصادرة عن الهيئة البحرية ارتفع بنسبة 60% العام الماضي مقارنة بـ 2020، حيث بلغ عددها 2469 شهادة، بالإضافة لارتفاع عدد جنسيات الطلبة من 24 جنسية إلى 40 جنسية، مؤكدا أن ذلك جاء لما تتمتع به الشهادة الاردنية من سمعة طيبة لكونها على القائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية.

وشدد سلمان على أن الأردن اصبح مصدرا للعمالة البحرية المؤهلة للعمل على ظهر مختلف أنواع السفن التجارية بفضل الدعم المباشر التي تقدمه الهيئة لمؤسسات التعليم البحري حتى تبقى مواكبة للتطور العلمي السريع في القطاع البحري وايضا لسرعة الاستجابة للعمل واستمرار التعليم أثناء جائحة كورونا.

كما تم العام الماضي – بحسب سلمان – انهاء ازمة السفينتين هيزر سوفوجلو والسفينة حيدرة واللتان كانتا تشكلان خطرا على السلامة البحرية على مدى الـ 8 سنوات الماضية بسبب تخلي مالكيهما عنهما ما أدى الى تردي الوضع الفني لهما.

وأشار إلى أنه تم العام الماضي اعتماد ارصفة جديدة للميناء الجديد الذي تديرها شركة ميناء العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ واضيف على الخارطة الملاحية لميناء العقبة رقم 801، مما ساهم في تقليل وقت انتظار السفن في منطقة الانتظار أو منطقة المرسى ورفع مستوى السلامة البحرية في تلك المناطق وتقليل الاكتظاظ التي كانت تسببه تلك السفن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons