مقالات

وداعا سمر الحاج

كلمة الاردن : د. الدكتور جلال فاخوري

لو كان عمرُ سمر الحاج يقاس بالأفعال لطال عمرها إلى ألف سنة، وسمر الحاج سيدة النضال من أجل الحرية وتتماهي بجاندارك القائدة الفرنسية سيدة الحرية آنذاك. سمر الحاج تلقّب باللواء بين الأربعة ضبّاط الذين تم اتهامهم بمقتل رفيق الحريري، حيث كانت زعيمة الدفاع عن براءتهم، وسمر الحاج المناضلة بشراسة وقوة حديدية عن الأفراد والمجتمعات. سمر الحاج الصحفية والباحثة والمناضلة في أمور السياسة والإجتماع البشري. أم صلاح التي دافعت عن زوجها العميد علاء الحاج الذي اتهم بنفس التهمة.

سمر الحاج سيدة الكلام الجريئ، فقد كانت المحامي والصحافي والباحث والناشط والجريئ، التي كان لها معارك طويلة في الدفاع عن عبد الناصر وصدام حسين وبشار الأسد وحسن نصراالله في معاركهم النضالية ضد الظلم والقهر الإستعباد. أم صلاح كانت قائداً شرساً في معارك الحرية لكنها لم تصمد في معركتها ضد المرض، حيث قضت في بلدتها برجه اللبنانية. فمن لا يعرف أم صلاح المناضلة الجريئة الشرسة عن الشعوب وحريتهم؟
سمر الحاج نوع آخر من الناس لها في ميادين الدفاع عن الحرية المجتمعية والفردية بصمات لا تنسى. سمر الحاج كانت تتمتع بروحية عميقة في الدفاع عن الهوية العربية وحيث كانت ضد الإستعمار وعملائه وأتباعه. دافعت سمر الحاج عن سوريا بشراسة أكبر مما كان عليه كل سوري، وكانت تحرص دوماً في الدفاع عن حرية جمال عبد الناصر وزعامته الحقيقية ودافعت بعمت عن تدمير العراق بالغزو الأمريكي، وظلّت وفية لمبادئها في الدفاع عن المرأة والهوية العربية.
أم صلاح وداعاً فسوف يفتقدك المدافعون والمناضلون عن الكرامة والإباء والكبرياء. لك مني أيتها الراحلة المقاومة والمناضلة ألف تحية ولروحك الطاهرة الغفران والراحة الأبدية مع الملائكة والقديسيين سيما المثقفين منهم والذين ماتوا واقفين، فقد قضيت كالصنوبر واقفة عزيزة كعزة لبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons