مربعات

«المسيحيون والمواطنة في البلاد العربية» كتاب للأرشمندريت شحاتيت

كلمة الاردن

صدر عن دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع كتاب «المسيحيون والمواطنة في البلاد العربية بين الحقوق والواجبات: الأردن أنموذجاً»، للأرشمندريت الدكتور بسام شحاتيت، ويضم 5 فصول.

ويتحدث عن حقوق المسيحيين وواجباتهم المدنية والكنسية في البلاد العربية التالية: الأردن، فلسطين، منطقة الجليل، لبنان وسوريا، مصر، العراق. كما يسلط الضوء على الوضع القانوني المسيحي في الجزيرة العربية والخليج العربية : المملكة العربية السعودية، الكويت، قطر، الامارات العربية المتحدة، عمُان، البحرين بالإضافة الى اليمن وذلك من أجل بناء المواطنة الصالحة التي تسود فيها مبادئ الحقيقة والعدالة والمساواة.

هذا ويتعمق مضمون الكتاب في دارسة وثائق المجمع الفاتيكاني الثاني والقوانين الكنسية والأحوال الشخصية. ويركز في الوقت نفسه على الوضع القانوني للمسيحيين من خلال العودة إلى تاريخ المسيحية في المشرق العربي ودور الحوار المسيحي الإسلامي والمراكز مثل المعهد الملكي للدراسات الدينية في تعزيز المواطنة والعيش المشترك.

ويجد القارئ في فصول الكتاب معالجة للقوانين المتعلقة بالحقوق والواجبات وخاصة بالنسبة لمواضيع الإرث والمرأة والطفل والتبني والحرية الدينية وحرية الضمير والمعاملة بالمثل.

وهذا الكتاب لكل انسان يَحُلمُ بعالمٍ أفضل ويبحث عن الحقيقة والعدالة والمساواة، يتطرق البحث إلى موضوع حقوق المسيحيّين وواجباتهم والأحوال الشخصيّة والحوار الإسلامي- المسيحي من أجل بناء دولة المواطنة.

يأتي صدوره في غمرة احتفالات المملكة بالمئويّة الأولى لتأسيس الدولة الأردنيّة، ليكون هذا العمل خطوة إيجابيّة نحو الأمام لبناء مستقبل أفضل، وأن يكون مدماكاً في بناء وتطوير الحقوق والواجبات والثقافة القانونيّة وقوانين الأحوال الشخصيّة في البلاد العربيّة من أجل تعزيز دولة القانون والمواطنة والمؤسسات.

وسيتم اشهار كتاب تحت رعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار في تمام السادسة مساء بالمركز الثقافي الملكي يوم غد الجمعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons