مربعات
أخر الأخبار

وزير الداخلية يقرر اعادة فتح مركز حدود جابر اعتبارا من الأربعاء

كلمة الاردن

قرر وزير الداخلية مازن الفرايه ، اعادة فتح الحدود الاردنية السورية ‏‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح يوم بعد غد الاربعاء الموافق للتاسع والعشرين من الشهر الحالي، ووفق مصفوفة الاجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة باعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي اليوم ، ان هذه القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين ‏مع مراعاة الاجراءات الامنية والصحية المطلوبة وهو الامر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏لمركز حدود جابر في الثامن من شهر تموز الماضي.

وكان الفراية أعلن قبل شهر عن، بدء التشغيل الكامل لمركز حدود جابر اعتباراً من صباح الأول من آب، قبل أ، يعلن إغلاقه بعد أيام بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا.

وقال الفراية أنه وبناءً على توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال زيارته لمركز حدود جابر في الثامن من تموز، وبعد إجراء الترتيبات الميدانيّة الكاملة مع الجانب السوري، سيبدأ اعتباراً من صباح الأول من آب التشغيل الكامل لمركز حدود جابر.

وستشمل الإجراءات الجديدة ما يلي:

أولاً: إلغاء نظام النقل التبادلي (back to back) للبضائع والركاب.

ثانياً: السّماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السّوري والعودة منه.

ثالثاً: السّماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني.

رابعاً: السمّاح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميّاً.

خامساً: السّماح لحافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى المملكة العربية السعوديّة بالعبور شريطة التسجيل على منصّة (توكّلنا) الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقّي مطاعيم كورونا.

وفي وقت سابق قال وزير الداخلية مازن الفراية، إنه تم تشكيل لجنة لدراسة إمكانية فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية، خلال اجتماع على إثر الزيارة الحكومية، مع المعنيين في معبر جابر الحدودي ومحافظ المفرق ياسر العدوان. 

وأوضح الفراية أن الأردن على تواصل تام مع الجانب السوري بالأمور اللوجستية، مشيرا إلى وجود تنسيق  في حال طرأ أي تغيير في الإجراءات المتبعة إن كان من الجانب الصحي أو الأمني والموافقات من الجانبين. 

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة وجّه وزير الداخلية خلال زيارته إلى مركز حدود جابر، إلى رفع عدد القادمين على منصّة دخول القادمين عبر المعبر إلى 500 شخص خلال أسبوعين، بالإضافة إلى السماح للمغادرين عبر المعبر من مختلف الجنسيّات بالمغادرة دون الحصول على موافقة من وزارة الداخليّة.

ونوه إلى دراسة تعميم هذه الإجراءات أيضاً على معبر الكرامة الذي يصل بين الأردن والعراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons