محليات
أخر الأخبار

الحنيفات : قروض بدون فائدة للمشاريع الريادية

كلمة الاردن

 أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان الوزارة تتابع وتتواصل مع المشاريع الريادية ذات القيمة الاقتصادية المضافة والتي تشكل اثرا تشغيليا وعائدا ماليا على المزارع.

واشار خلال زيارته لمزرعة ريادية مختصة بزراعة الزعفران في محافظة جرش امس السبت، الى ان الوزارة ستعمل على تعميم تلك الزراعات من خلال الارشاد الزراعي الذراع العلمية للوزارة وايضا من خلال الذراع التمويلية مؤسسة الاقراض الزراعي عبر قروض ميسرة وبدون فائدة تصل الى 20 الف دينار للمشروع وذلك لتحقيق التوسع في هذه الزراعات.

واشار الحنيفات الى تعميم بصيلات الزعفران وتوزيعها على 12 محافظة، اضافة الى اكثارها ضمن مشاتل الوزارة وصولا الى تعميم دائم لتلك الزراعة التي تدر ارباحا اضعاف الزراعات التقليدية الموجودة حاليا. بدوره قال صاحب المشروع الريادي عادل صبح ان وزير الزراعة اشرف على أول موسم حصاد لابصال الزعفران في الأردن. وأضاف بانه سوف يقوم بتوزيع الابصال على المزارعين من كافة المحافظات مجانا ونقل الخبرات وطرق الزراعة ومساعدتهم بتسويق المنتج وان الدونم الواحد ينتج واحد كيلو غرام بسعر 10000 دينار.

يشار إلى أن المشروع بدا في عام 2017 على مساحة 4 دونمات.

وعلى ذات الصعيد، قال الحنيفات إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بزيارة عدد من المشاريع للزراعات غير التقليدية والتي تشكل قيمة مضافة ولها أثر اقتصادي حيث يتم دعمها من خلال الإرشاد الزراعي الذراع الفنية للوزارة والإقراض الزراعي بقروض ميسرة دون فائدة نظرا للعائد الاقتصادي لها وانعكاسه على المزارعين.

واضاف خلال تفقده أحد هذه المشاريع بلواء عين الباشا امس انها محط اهتمام وزارة الزراعة وتدعم وجودها نظرا للعائد الاقتصادي لها.

واشار الى أن زراعات فاكهة الباشة فروت وفاكهة الببينو وعشبه ليمون المنجى وفاكهة الدارجون هي زراعات غير تقليدية توفر عائدا اقتصاديا للمزارعين، لافتا الى أننا نعمل على تغيير ثقافة المزارع للاتجاه نحو الزراعات غير التقلدية نظرا لما لها من مردود مادي يعالج تعثرات المزارعين في التسويق والمعاناة من الخسائر المتراكمة.

وبين الحنيفات خلال الزيارة ان هذه المزرعة يتم تحسين التربه فيها من خلال الية بعيدة عن المتبقيات والسميات والاثار السلبية الكيميائية.

من جهته قال مالك المزرعة الدكتور مجدي علقم ان المزرعة هي زراعات غير تقليدية لانتاج بعض الانواع غير الدارجة والمعروفه في السوق الاردني وتتم عملية التسميد عن طريق الدود الاسترالي الذي يعطي سمادا سائلا وسمادا صلبا، مبينا ان هذه الزراعات تستهلك حوالي 15 بالمئة من المياه مما تستهلكة الزراعات التقليدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons