محليات
أخر الأخبار

عجلون : مطالب بتبطين اقنية الري وصيانتها .

كلمة الاردن

طالب عدد من المزارعين في محافظة عجلون الجهات المعنية، العمل على تبطين اقنية الري وصيانتها واستحداث قنوات جديدة كونها تشكل الشريان لآلاف الدونمات الزراعية المروية.
وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن تلك الأقنية تحتاج إلى المزيد من المخصصات لإدامتها وتقليل الفاقد منها وإعادة إنشاء القنوات الترابية ورفدها بكميات من مياه السد خلال الصيف.
وأشارت نائب رئيس جمعية نساء من أجل العطاء ابتسام فريحات، إلى وجود 14 قناة ري في منطقة راجب وحدها تحتاج إلى صيانة دورية، مطالبة الزراعة والجهات المانحة بزيادة حصة المحافظة من مشاريع الحصاد المائي بهدف مساعدة المزارعين على تجاوز ما تعانيه الأراضي الزراعية من نقص بمياه الري بسبب تراجع منسوب المياه في الأودية خلال الصيف.
وأكد المزارع محمد دبابسة أهمية التوسع بدعم المدارس والمزارع الحقلية والعمل على صيانة أقنية الري التي تروي المزارع للحفاظ على المياه من الهدر والاستنزاف وتسهم في إدامة الزراعات المروية، خاصة وأن أغلب المزارعين يعتمدون بشكل كلي على المياه لري مزروعاتهم المتنوعة.
بدوره، أكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، أن المجلس يعطي أولوية للقطاع الزراعي والنهوض به نظراً لأهميته بما يتلاءم مع خصوصية المحافظة الزراعية والبيئية والسياحية، مشيراً إلى انه تم تخصيص 6 مشاريع بقيمة 350 الف دينار من موازنة العام الحالي لهذا القطاع .
وقال مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي، أن المحافظة يوجد بها ما يزيد عن 30 قناة منتشرة على أودية كفرنجة وراجب وعرجان، لافتا الى أنه يتم اجراء اعمال الصيانة والتأهيل وخاصة للأقنية التي تتعرض للاهتراء والتلف وفق الامكانات المتاحة لخدمة المزارعين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons