أخبار ساخنةمحليات

خبير أوبئة: مشكلة الأردن الرئيسية بالتجمعات

كلمة الأردن

أكد خبير الوبائيات الدكتور مهند النسور أن الطفرات والتحورات في فيروس كورونا متوقعة ما دام الفيروس ينتشر بصورة سريعة، واللقاحات غير متوفرة للجميع، وهو ما شاهدناه بالطفرات التي ظهرت في الفيروس.

وقال الثلاثاء، إن الحفاظ على المنحنى الوبائي في الأردن بحالة انخفاض يحتاج إلى التزام من المواطنين بإجراءات السلامة العامة من ارتداء كمامة والتباعد.

وأضاف أن مشكلة الأردن الأساسية هي التجمعات، وهي ما تشكل الخطر الأكبر على الوضع الوبائي، ويجب علينا أن لا نشكل شعوراً بالأمان الزائف.

وبين أن الفرق بين الموجة الأولى والموجة الثانية كان أسبوعين فقط والموجة الثانية كانت قوية جداً ومؤلمة.

وأشار النسور إلى أن لا أحد يستطيع منع دخول المتحور الهندي إلى الأردن ولكن هناك اجراءات للحد والسيطرة من دخوله، فلا يوجد بين الأردن والهند طيران مباشر، ويتم منع غير الأردنيين القادمين من الهند الدخول إلا بعد امضاء 14 يوماً في منطقة غير الهند، ووجود فحص كورونا قبل 72 ساعة وفحص فور الوصول للمطار، وهذه الاجراءات للتصدي للمتحور الذي من الممكن الدخول للأردن، ولكن دخول المتحور ليس شرطاً أن يأتي من الهند مباشرة ومن الممكن أن يأتي من دول أخرى.

ولفت إلى أنه لا يوجد دراسات حول تأثر فعالية اللقاحات بالمتحور الهندي، ولكن ما زال من المبكر الحديث عن الأمر، فهي ناجعة ما دام لم يثبت العكس.

وأوضح أن التحورات لا تقوم جميعها بتقوية الفيروس فبعضها تقوم باضعافه، ولكن هناك بعض التحورات تقلق نتيجة وجود تغييرات في الفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons