رئيسيمحليات
أخر الأخبار

بسبب التأخر بدفع 8 مليون دينار في موعدها ..فايزر تلغي عقدا مع الأردن لتوريد مليوني جرعة.

كلمة الاردن

 عمّان – كشف عضو اللجنة الوطنية للأوبئة عزمي محافظة عن وجود تقصير في إدارة ملف كورونا.

وبين في حديث خلال جلسة نظمها مركز حماية وحرية الصحفيين الأربعاء، أن قرار الحجر المؤسسي في مناطق محددة لم يكن مجديا و لا يساعد في تقليل إصابات كورونا بل يزيدها بسبب الاكتظاظ يوم الخميس، مضيفاً ان لا يعرف المستند العلمي الذي تم الاستناد عليه في فرض هذا الحظر كونه يقلل من الإصابات.

وتناول محافظة في حديثه “إلغاء عقد حكومي مع شركة فايزر لتقديم مليوني جرعة من اللقاح بسبب تأخر الحكومة عن دفع مبلغ 8 ملايين دينار في وقتها.”

وبين محافظة أن “هنالك تقصيرا في برنامج المطاعيم”.

وحول لقاح أسترازينكا، قال إن فعاليته تكون أفضل حين تكون الجرعة الثانية بعد ١٢ أسبوعاً، أما تأجيل لقاح فايزر ل ـ٦ أسابيع لن تتأثر فاعليته، والهدف إعطاء اللقاح لأكبر عدد ممكن.

من جهته، قال الدكتور عاصم الشهابي أستاذ علم الميكروبات والفيروسات في الجامعة الأردنية إن “الإغلاقات أضرت الاقتصاد ولم تفيد في تحسين الوضع الوبائي”.

وأشار الشهابي إلى أن “إغلاقات الحدائق غير مبررة علميا، ليس هناك أي مبرر علمي لإغلاق المناطق المفتوحة، بل انعكس سلبا القرار على الأسر والأطفال”.

بدوره، قال مدير مركز الفنيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أحمد عوض إن سياسات الاستجابة الحكومية للجائحة انتابها العديد من الفجوات والاختلالات والآن نحن نعاني من عديد من المشاكل في الاقتصاد الوطني.

وأضاف عوض بأن قطاع العمل المنظم خسر 150 ألف وظيفة خلال 12 الشهر الماضية مشيرا إلى أنه قد يكون العدد أكبر في قطاع العمل غير المنظم.

وأشار إلى أن نسب الفقر تفاقمت بعد الخصومات على رواتب العاملين في القطاع الخاص بنسب ٥٠% و٣٠% و٢٥% .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons