محلياتمربعات

(5.5) مليون حساب على الفيسبوك و(2.7) مليون مشترك “سناب شات” في الأردن

كلمة الاردن

يتزايد استخدام الاردنيين لشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل يوما بعد يوم مثل جميع دول العالم لما توفره من خصائص وخدمات للتواصل والاعلام والتسويق.
واظهرت بيانات وردت في تقرير عالمي أصدرته شركة “Hootsuite” عن حالة الانترنت حول العالم وينشر على منصة “سلايدشير” العالمية، اعلنت نتائجه مؤخرا، ان عدد حسابات الاردنيين على شبكة التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” بلغ مع بداية العام الحالي قرابة 5.5 مليون حساب.
وذكر التقرير العالمي ان الاردنيين يعتمدون بشكل كبير ايضا على تطبيقات التراسل وخصوصا الفيسبوك مسنجر التابع ايضا لشركة فيسبوك العالمية اذا بلغ عدد حسابات الاردنيين على هذا التطبيق قرابة 3.5 مليون حساب.

وفي التفاصيل ذكر التقرير ان عدد حسابات شبكة التواصل الاجتماعي الاكثر شعبية في العالم ” الفيسبوك” بلغ مع بداية العام الحالي قرابة 5.5 مليون حساب اكثر من 99 % منها تستخدم الشبكة عبر اجهزة الهواتف الذكية.

وقال التقرير ان هذا العدد من الحسابات يشكل نسبة تصل إلى 74.7 % من اجمالي عدد السكان ممن تبلغ اعمارهم 13 سنة فما فوق
ومن جهة اخرى ذكر التقرير ان عدد حسابات الفيسبوك في الاردن شكلت مع بداية العام الحالي حوالي 80.4 % من اجمالي عدد مستخدمي الانترنت الانترنت في الاردن والمقدر وفقا للتقرير بحوالي 6.84 مليون مستخدم.
واشار التقرير إلى ان 58.2 % من اعداد حسابات شبكة الفيسبوك في الاردن يستخدمها الرجال، فيما تستخدم النساء النسبة الباقية المقدرة بحوالي 41.8 % من اجمالي اعداد الحسابات.

وتعد شبكة الفيسبوك الاكثر شعبية واستخداما في الاردن من بين عشرات من شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل وذلك لبساطة استخدام هذه الشبكة وإتاحتها الإمكانية لنشر المحتوى الرقمي المتنوع على شكل منشورات تحتوي النصوص والصور والفيديوهات كما أنها تتيح خدمات وتطبيقات للتراسل مثل الفيسبوك مسنجر وخدمات البث المباشر الفيديوي امام جمهور المستخدمين عبر خدمة “الفيسبوك لايف” كما أن هذه الشبكة العالمية تمتلك اليوم كلا من تطبيق الانستغرام وتطبيق التراسل “الواتساب”.

إلى ذلك قال التقرير ان عدد حسابات الاردنيين على تطبيق ” الفيسبوك مسنجر” سجل مع بداية العام الحالي قرابة 3.2 مليون حساب.

واشار التقرير إلى ان عدد حسابات الاردنيين على المسنجر يشكل نسبة تصل إلى 43.5 % من اجمالي عدد السكان ممن تبلغ اعمارهم 13 سنة فما فوق.
وذكر ان الرجال يستحوذون على نسبة تصل إلى 56.3 % من اجمالي عدد حسابات المسنجر في الاردن، فيما تشكل النساء النسبة الباقية المقدرة بحوالي 43.8 %.

وخلال فترة أزمة كورونا وما تبعها من إجراءات للحجر المنزلي وحظر التجول والتباعد الاجتماعي كانت شبكة الإنترنت العالمية الأداة الرئيسية للأردنيين للتواصل مع معارفهم وأهلهم وأصدقائهم، وتصدرت شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها المشهد واستحوذت على النسبة الأكبر من حركة الإنترنت وخصوصا محتوى الفيديو، إذ كانت شبكة الفيسبوك منصة جامعة للأردنيين في الأزمة يتناقلون عبر فضائها أخبار بعضهم بعضا وصورهم وفيديوهاتهم كما كانت الاداة الرئيسية لتناقل الاخبار في الاردن والعالم وتطورات مرض الكورونا والاجراءات التي فرضتها الحكومة في مواجهة تفشي المرض.

وأظهر تقرير عالمي حديث أن عدد حسابات “سناب شات”؛ تطبيق التراسل ومشاركة الصور والفيديوهات، بلغ مع بداية العام الحالي قرابة 2.75 مليون حساب في الأردن.

وذكر التقرير العالمي ، ضمن تقرير أصدرته شركة “Hootsuite” عن حالة الانترنت حول العالم وينشر على منصة “سلايدشير” العالمية، أن عدد حسابات الأردنيين على تطبيق “سناب شات”، ومع وصوله الى هذا المستوى مع بداية العام الحالي، يكون قد زاد بمقدار 300 ألف حساب وبنسبة 12.2 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الحسابات المسجل في نهاية الربع الثالث من العام الماضي والذي بلغ وقتها 2.45 مليون حساب.وأشار التقرير إلى أن عدد حسابات الأردنيين على تطبيق “سناب شات” شكل مع بداية العام الحالي نسبة تصل الى 37.4 % من إجمالي السكان في الأردن ممن أعمارهم 13 عاما فما فوق.

ومن جهة أخرى، أظهرت الأرقام الواردة في التقرير أن عدد حسابات الأردنيين على تطبيق “سناب شات” شكل مع بداية العام الحالي نسبة تصل الى 40 % من إجمالي عدد مستخدمي الانترنت في المملكة والمقدر بحوالي 6.84 مليون مستخدم.ويستحوذ تطبيق “سناب شات” على اهتمام الشباب والصغار أكثر من غيرهم من شرائح المجتمع حول العالم وفي الأردن لما يوفره من مزايا لتوثيق اللحظات اليومية لمختلف النشاطات اليومية الاجتماعية والعملية بشكل سريع وتشاركي مع أصدقائهم ومعارفهم ومجتمعاتهم.
و”سناب شات” الذي جرى إطلاقه في العام 2011، هو تطبيق تراسل لتقاسم وتشارك اللحظات، بحيث يتيح للمستخدم إمكانية التقاط صورة أو فيديو وإضافة تعليق أو أي شيء يرغب به، وإرساله إلى صديق أو إضافته إلى القصة الخاصة به لمشاركتها مع بعض أو كل الأصدقاء، بحيث يمكن لهم رؤيتها لمدة محددة يصل أقصاها إلى ثوان ثم تختفي.ورغم أن اللقطة لا تظل موجودة بشكل دائم؛ حيث يقوم التطبيق بإخفائها بشكل تلقائي بعد مدة زمنية، إلا أنه بإمكان المستخدم القيام بأخذ لقطة مصورة للشاشة لحفظ ما تم إرساله.

ويمكن للمستخدم التواصل مع الأصدقاء خلافاً لإرسال اللقطات والقصص عن طريق الدردشة، ويمكن الوصول إليها عن طريق الضغط على اسم الصديق من ضمن شاشة خلاصة “سناب شات” وإدخال النص الذي يرغب بإرساله والضغط على إرسال من لوحة المفاتيح.إلى ذلك، أظهرت الإحصاءات أن نسبة الحسابات التي يمتلكها رجال من إجمالي أعداد الحسابات على تطبيق “سناب شات” تقدر بنحو 37.5 %. وأشار الى أن الحسابات المملوكة لسيدات شكلت نسبة تصل الى 61.1 % مع بداية العام الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons