رئيسيمحليات

بالتفاصيل.. اطلاق الكشف التنافسي الأساسي للعام الحالي

كلمة الاردن

أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر السبت، عن اطلاق الكشف التنافسي الأساسي لعام 2021، والذي سيتم اعتماده في التعيين على شواغر الوزارات والمؤسسات الحكومية المدرجة على جدول تشكيلات الوظائف الحكومية للعام الحالي والموظفين الإداريين والفنيين بالجامعات والمستشفيات الرسمية والبلديات وأمانة عمان الكبرى والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والمراكز العلمية التابعة له.

وبين الناصر خلال مؤتمر صحفي أن الكشف فرصة مهمة للباحثين والمهتمين وراسمي وصانعي القرارات المتصلة بتخطيط القوى البشرية في سوق العمل الأردني، وأيضا لراسمي وصانعي السياسة المتعلقة بسياسة التعليم العالي كونه يؤشر بشكل واضح إلى وجود خلل في هذا الناتج الذي بحاجة لتوضيح.

“استقبلنا في هذا العام 32 ألف طلب جديد مقارنة مع 37 ألف العام الماضي والكشف بشكل عام يحتوي على 423 ألف طلب توظيف” وفق الناصر

وتابع: “نتحدث عن نصف الناتج التعليمي السنوي من التعليم العالي أي نصف ما يتخرج تقريبا وبالتالي إجمالي الخريجين السنوي من الناتج التعليمي حوالي 65-70 ألف وحجم المخزون الإجمالي الآن 423 ألف بمعنى حجم من يتم تعيينهم من هذا المخزون الإجمالي أقل من 2% وحوالي 10-12% من الخريجين السنوي”

وأكد الناصر على محدودية قدرة الجهاز الحكومي على الاستقطاب والتعيين وضرورة التوجه نحو التخصصات والمهن الفنية والتقنية التي بحاجة لها سوق العمل.

وقال الناصر إن الديوان يصدر دراسة سنوية تساعد الطالب عند اختيار التخصص وتظهر له حالة التخصص سواء كان راكد أو مشبع أو مطلوب.

ودعا الناصر لتغيير الثقافة المجتمعية في التوجه نحو المهن والتخصصات.

“هناك مهن وتخصصات تندثر وهناك مهن وتخصصات تستحدث بحكم التطور التكنولوجي والتقني، ولا يجوز أن نستمر بهذه النسبة الحالية والتي هي نحو 70% يذهبون للتعليم الأكاديمي في العلوم الإنسانية وخصوصا التربوية في حين فقط 30% يتوجهون نحو التعليم المهني والتقني” وفق الناصر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons