رئيسيشؤون برلمانية

35 ساعة في البرلمان لا تنهي جدل تصويت النواب على الثقة لحكومة الخصاونة

كلمة الاردن

أنهى مجلس النواب التاسع عشر الأربعاء مناقشاته على البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة.

وتحدث النواب 121 نائبا بنحو 35 ساعة وعلى مدار 7 أيام ب 12 جلسة صباحية ومسائية.

ولم يتحدث 9 نواب، منهم رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات ونائباه أحمد الصفدي وهيثم الزيادين بالإضافة إلى خليل عطية وصالح أبو تايه ومرزا بولاد (وهو رئيس كتلة القرار)، ومجدي اليعقوب وعبد الرحمن العوايشة ومروة الصعوب.

ويتضح من قائمة غير المتحديثن، أن نائبين جديدين لم يردا على البيان الوزاري وهما مجدي اليعقوب ومروة الصعوب، فيما كان البقية من القدامى (9 نواب).

أكثر الكتل التي لم يتحدث نواب منها، كانت كتلة القرار والتي لم يرد منها 3 نواب الزيادين وبولاد ويعقوب، فيما المستقبل عضوان الصفدي والعوايشة ونائب واحد لم يتحدث في 3 كتل (المسيرة والشعب والعدالة).

كما يتضح من النواب المتحدثين أن جميع رؤساء اللجان النيابية الدائمة تحدثوا عبر كلمات فردية أو عبر كلمات كتلهم باستثناء رئيس الشؤون الخارجية وهو كذلك رئيس كتلة القرار مرزا بولاد الذي ارتأى عدم الرد في المناقشات.

وأنهت الكتل كلماتها الأربعاء، بحديث النائب خالد أبو حسان رئيس كتلة العزم، بعد أن كان النواب عبد الكريم الدغمي قد ألقى كلمة كتلة الشعب، وغازي الذنيبات عن كتلة المستقبل، ومجحم الصقورعن كلمة العدالة، و وتيسير كريشان عن كتلة المسيرة وأيمن المجالي عن كتلة القرار.

وفي قراءة للمتحدثين منذ بدء يوم الثلاثاء الماضي، فقد أنهى 44 نائباً حديثهم خلال المدة الممنوحة والبالغ 20 دقيقة، اضطر خلالها رئيس المجلس لإضافة 30 ثانية لاستكمال آخر ما تبقى من الحديث، وكانت النائب صفاء المومني أكثر المتحدثين من غير الكتل بعد أن تجاوز ردها 21:45 دقيقة.

فيما بلغ عدد النواب الذي تحدثوا بأقل من 10 دقائق من المدة المتاحة لهم 9 نواب، أقلهم كان النائب محمد الغويري والذي تحدث لنحو 4 دقائق فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons