أخبار ساخنةرئيسي

لن تصدقوا هذا الفيديو.. كلمة الاردن تنشر خطورة استخدام الكمامات القماشية ونصائح ضرورية لمنع نقل عدوى فيروس كورونا

كلمة الاردن / محرر الشؤون الصحية

على الرغم من أن أكثر من نصف سكان الاردن يستخدمون الكمامات المصنعة من القماش، إلا أن مبادئ وزارة الصحة التوجيهية لمكافحة الفيروسات، بما في ذلك إرشادات منظمة الصحة العالمية، لم تحدد بوضوح مدى فعاليتها في عدم نقل الفيروس على وجه الدقة.

وحسب دراسات علمية حول مكافحة وطرق الحماية من كورونا المستجد، أن استخدام الكمامات المصنوعة من القماش تساعد على إبطاء انتشار الفيروس، وبخاصة في الأماكن العامة التي يصعب فيها الحفاظ على التدابير الاحترازية مثل محلات البقالة والصيدليات ووسائل النقل.

لكن، تبدو الكمامات المصنعة من الاقمشة وطريقة استخدامها قد تجعلها أداء للإصابة بالجهاز التنفسي، بدلا من الوقاية من أية فيروسات.

وتؤكد الدراسات أن استخدام الكمامات القماشية هي أحد أسباب زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، لأن الجسيمات الفيروسية بإمكانها اختراق هذه الأقنعة بنسبة 97%، على عكس قناع N95 التي لا تستطيع الفيروسات اختراقها إلا بنسبة 44%.

كما أن ارتداء الكمامات القماشية في الأماكن العامة سيحد من سرعة انتشار فيروس كورونا مجددا، خاصة إذا اقترنت بغسل اليدين والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

ووجدت الدراسات أن عدوى الجهاز التنفسي كانت أعلى بكثير بين العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يرتدون الأقنعة المصنعة من القماش.

ولهذا السبب، يفضل ألا يستخدم العاملين في الصحة، وعامة المواطنين، الكمامات القماشية، إذا اضطرتهم الظروف على استخدامها، يجب أن يتوافر بها مواصفات معينة، مع الالتزام بعدد من النصائح، لضمان فعاليتها ضد فيروس كورونا المستجد:

  • غسل الكمامة بصورة دورية بالماء والصابون.
  • تغطي الفم والأنف وأكبر قدر من الوجه.
  • متعددة الطبقات، لتقليل فرص وصول الرذاذ المتطاير إلى الفم أو الأنف.
  • مصنوعة من الأقمشة القطنية والمريحة، والتي لا تسبب تهيج الجلد.

في الفيديو التالي، التي تنشره كلمة الاردن لقرائها الاعزاء، يستعرض مخاطر الاعتماد على الكمامات القماشية، ونصائح هامة عند استخدامها، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية.

لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/282099725594390/posts/1085924341878587/

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق