رئيسيمال و أعمال

411 مليون دينار التبادل التجاري للأردن مع الإمارات والبحرين في 7 أشهر

كلمة الاردن

بلغ حجم التبادل التجاري للأردن مع مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الأشهر السبعة الماضية 411.7 مليون دينار أردني، بعجز في الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الواردات والصادرات) مقدراه 145.1 مليون دينار.

وبحسب بيانات اطلعت عليها “المملكة” بلغ التبادل التجاري بين الأردن والإمارات 354.7 مليون دينار،وذلك خلال الأشهر السبعة الماضية من 1 كانون الأول/ يناير 2020 إلى 31 تموز/ يوليو الماضي.

وبلغت الصادرات الأردنية للإمارات 106.2 مليون دينار، فيما بلغت المستوردات الأردنية من الإمارات 248.5 مليون دينار، ويقدر عجز الميزان التجاري 142.3 مليون دينار، لمصلحة الإمارات.

كما بلغ التبادل التجاري بين الأردن والبحرين خلال الأشهر السبعة الماضية 57 مليون دينار.

“مستوردات وصادرات”

وبلغت الصادرات الأردنية للبحرين 27.1 مليون دينار، ومستوردات الأردن من البحرين 29.9 مليونا، وبذلك بلغ العجز في الميزان التجاري 2.8 مليون دينار، لمصلحة البحرين.

ويعتبر النفط والغاز الطببعي والبتروكيماويات، وصيد الأسماك وإصلاح السفن، والمنسوجات والتمور، من أهم الموارد الطبيعية للإمارات.

ومن أبرز الشركاء التجاريين للإمارات :(الصين، الهند، الولايات المتحدة، ألمانيا، بريطانيا، اليابان، وعمان).

فيما تعتبر (الحيوات الحية، صناعات كيماوية، والمواد النسيجية) من أهم المستوردات الأردنية من الإمارات.

وأبرز الصادرات الأردنية للإمارات (منتجات الصناعات الكيماوية، وأجهزة منتجات صناعة الأغذية).

ويوجد بين الأردن والإمارات عدة اتفاقيات منها ما يتعلق بالتعاون المالي والفني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستثمار والإعلام.

ومن أهم الموارد الطبيعية لمملكة البحرين : (النفط، الغار الطبيعي، الأسماك,، اللؤلؤ) فيما تعتبر أهم الصناعات لديها: ( معالجة وتكرير البترول، صهر الألمنيوم، إصلاح السفن).

ومن أهم الشركاء التجاريين لديها: (السعودية، اليابان، الصين، الهند، الإمارات، كوريا الجنوبية، عمان).

ومن أبرز المستوردات الأردنية من البحرين:(منتجات معدنية،حيوانات حية،آلالات وأجهزة كهربائية) فيما أهم الصادرات الأردنية للبحرين (الأغذاية، والمنتجات النباتية).

ويوجد العديد من الاتفاقيات الثانية الموقعة بين الأردن والبحرين منها ما يتعلق بالنقل الجوي، وتشجيع الاستثمار والتجارة.

“تراجع جراء كورونا”

رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع قال في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إن تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد تؤثر على تجارة الأردن الخارجية لجهة الصادرات والمستوردات، فقد تراجعت الصادرات الوطنية بنسبة 0.1 % لتنخفض إلى 3.2 مليار دينار، كما تراجعت المستوردات بنسبة 15.3 % خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي، منخفضة إلى 7.7 مليار دينار.

وبلغت قيمة الصادرات الكلية للأردن خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، 3630.9 مليون دينار، بانخفاض نسبته 5.1% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، بحسب تقرير دائرة الإحصاءات العامة الشهري حول التجارة الخارجية.

وأضاف التقرير أن قيمة الصادرات الوطنية بلغت خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020 ما مقداره 3232.1 مليون دينار، بانخفاض نسبته 0.1% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وبلغت قيمة المعاد تصديره 398.8 مليون دينار خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020 بانخفاض نسبته 32.3% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019، وبلغت قيمة المستوردات 7707.4 مليون دينار خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020، بانخفاض نسبته 15.3% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق