تكنولوجيا

سماعات آيربود المقلدة .. تعلَّم كيف تميزها في 8 خطوات

كلمة الاردن

سماعات آيربود المقلدة تقدم بديلًا رخيصًا عن الأصلية، لكن تكمن المشكلة عندما يحاول أحدهم خداعك وبيعها كأنها أصلية، فهل تحاول التمييز بين سماعات آيربود المقلدة وسماعات آيربود الأصلية Airpod؟ تخشى أن يقع حظك في سماعة مقلدة منخفضة الجودة؟ لا تقلق، جمعنا لك دليلاً لتفقد سماعة آيربود Airpod من آبل.

باختصار، أسرع طريقة لمعرفة السماعات الأصلية من الزائفة هي الحصول على الرقم التسلسلي الموجود داخل الجراب، وإدخاله في صفحة checkcoverage.apple.com، وستظهر لك النتيجة. وللاحتياط، أضفنا مقارنات عديدة لتعرف ما إذا كانت السماعة أصلية أم مقلدة.

تذكر، السماعة المقلدة أقل دائماً في الجودة. وهذا ما ستوضحه لك المقارنات بالأسفل. لذا، هيا بنا نقارن!

1- تفقد الرقم التسلسلي في سجلات آبل لتعرف سماعات آيربود المقلدة
هذه هي أكثر الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في دليلنا للتحقق من المنتج. فسماعة آيربود الأصلية تأتي برقم تسلسلي يمكن التحقق منه على الصفحة الرسمية لشركة آبل.

عليك أن تعثر على الرقم التسلسلي المميز ما إن تفتح الجراب، أسفل الغطاء، في موضع مميز. وما إن تجده، ستذهب إلى checkcoverage.apple.com، وتدخل الرقم التسلسلي، وهكذا ستعرف ما إذا كانت السماعة مقلدة أم أصلية.

سيوضح لك الموقع تاريخ الشراء، ومدة توافر الضمان والدعم الفني. وإن وجدت هذه المعلومات على الموقع الرسمي، فهذا يعني بنسبة 99% أن السماعة أصلية. لكن من الممكن، وهذا نادر، أن يحصل أحدهم على جراب أصلي ويضع بداخله سماعة آيربود مقلدة. نادر جداً، لكن ممكن.

لذا، إليكم المزيد من الطرق للتحقق من السماعة.

2- تفقد العلبة بعناية
تفقد السماعة نفسها مهم بكل تأكيد، لكن الفروقات الموجودة في العلبة يسهل التعرف عليها أكثر، ولهذا نبدأ بها أولاً.

جودة علبة سماعات آيربود المقلدة أقل بكل تأكيد، لأن المصنعين لا يهتمون كثيراً بالتفاصيل الصغيرة. على سبيل المثال، يمكن أن ننظر إلى الجانب السفلي من العلبة المغلقة. وسنرى ثلاثة اختلافات:

المسافة بين الغطاء والعلبة الأصلية ضيقة جداً تكاد تكون معدومة، لكنها أوسع ومتغيرة في العلبة المقلدة.
النص مكتوب على العلبة المقلدة بخطٍ أكثر سمكاً من العلبة الأصلية.
أخيراً، رمز كابل Lightning على العلبة المقلدة لا يصل إلى نهاية العلبة، بل هو مقطوع من الجزء السفلي.
ننتقل إلى جانب العلبة، وسنجد أن كلمة AirPods مختلفة جداً في العلبة المقلدة، فهي ليست مكتوبة بخط San Francisco المميز. والنص المقلد يعكس الضوء، في حين أن النص على جانب العلبة الأصلية مطبوع باللون الرمادي وفقط.

على الجانب الآخر من العلبة، نجد فارقاً واضحاً وملحوظاً في العلبة المقلدة، إذ إن جميع النصوص المكتوبة موجودة على ملصق واحدٍ فقط. في حين أن العلبة الأصلية عليها عدة ملصقات متفرقة.

ويبدو أن سماعة آيربود المقلدة تأتي بنصٍ صيني في الركن أعلى اليسار، ومن المفترض ألا يكون هذا النص موجوداً إلا في المنتجات المتوجهة إلى الصين والمناطق القريبة منها. كما يبدو أن النص أكثر سمكاً بقليل على العلبة المقلدة.

ننتقل إلى جانب آخر لنجد رمز شركة آبل الشهير. ويبدو أن الرمز مطبوع هو الآخر بمادة عاكسة في العلبة المقلدة، وليس باللون الرمادي كما في العلبة الأصلية.

وأخيراً، حين تفتح العلبة ستلاحظ غطاءً من الورق المقوى يحتوي تعليمات التشغيل. النص المكتوب على هذا الغطاء في العلبة المقلدة يكون باللون الأسود، في حين أنه باللون الرمادي في علبة السماعة الأصلية.

3- الجزء السفلي من سماعات آيربود المقلدة مختلف
فلننتقل إلى السماعة نفسها، وسننظر إلى الجزء السفلي من السماعة، نلاحظ المنطقة المحززة، والتي نسميها بالناشر.

يختلف شكل الناشر من سماعة آيربود أصلية إلى أخرى. لكن الفارق بين السماعة الأصلية وسماعة آيربود الالمقلدة أن شكل الناشر في السماعة الأصلية بيضاوي دائماً، أما في سماعة آيربود المقلدة المقلدة فيقترب من كونه دائرياً.

ويمكنك أيضاً التحقق من الشريطين الأبيضين في أسفل السماعة، وستجد اختلافاً في درجة اللون الأبيض، وكذلك أن السماعة المقلدة فيها الشريطان محفوران بعمق في جانبي الناشر، على عكس السماعة الأصلية.

4- تفقد الناشر في الجزء العلوي
ننتقل إلى الجزء العلوي من السماعة، لنجد ناشراً مستطيلاً ودائرة. ينبغي التحقق من انتظام الناشر والدائرة في الصف نفسه، فإن وجدت أنهما غير محاذيين لبعضهما أو تغير موضع الناشر قليلاً، فهذا يعني أن السماعة مقلدة.

تفقد أيضاً الشبكة الداخلية في الناشر، وستجد اختلافاً في الجودة بين سماعة آيربود المقلدة والأصلية.

5- الجراب الأصلي والجراب المقلد
مبدئياً، يوجد الزر الدائري على الجراب المقلد في موضع أعلى مما ينبغي.

ثم ننظر إلى عبارة “تصميم آبل في كاليفورنيا وتم التجميع في الصين” Designed by Apple in California / Assembled in China. هذا النص ليس فقط أكثر سمكاً في الجراب المقلد، لكن درجة الرمادي فيه مختلفة.

نتيجة لذلك، تختلف المسافة بين النص والمفصلات الموجودة في الجراب.

وهناك اختلاف في منطقة المفصلات نفسها، من حيث إن تقسيمتها أكثر حدة بكثير في جراب سماعات آيربود المقلد، بسبب الافتقار إلى المهارة الحرفية وجودة التصنيع من أجل بيع السماعة بسعر أرخص.

علاوة على ذلك، يستعمل الجراب المقلد مادة عاكسة في المفصلات، تعكس أكثر مما تعكسه المادة الموجودة في الجراب الأصلي.

6- تفقد منفذ Lightning
اقلب الجراب وانظر إلى منفذ Lightning الذي تستعمله في شحن بطارية السماعات.

يمكنك أن ترى الإطار المعدني الذي يحيط بالمنفذ أكثر سمكاً منه في الجرابات المقلدة، ويتخذ شكلاً مختلفاً. وكذلك هناك اختلاف في اللون.

7- تفقد المؤشر الصغير في الجراب
أخيراً، من التفاصيل المهمة التي يمكنك بها معرفة سماعة آيربود المقلدة هي أن تفتح الجراب وتتفقد المؤشر الضوئي. وستجد في بعض الأحيان أنه في غير موضعه الأصلي. لا يوجد ذلك العيب دوماً في السماعات المقلدة، لكن يجدر تفقده على أي حال.

8- عيوب فنية في سماعات آيربود المقلدة
في نهاية الدليل، نذكر العيوب الفنية الموجودة في سماعة آيربود المقلدة. يحدث هذا لأن مصنعي السماعات المقلدة لا يرغبون في محاكاة شرائح آبل عالية الجودة داخل السماعات الاصلية محاكاة مثالية من أجل تقليل التكلفة، ولا تتوافر لديهم التكنولوجيا اللازمة أصلاً لفعل ذلك.

ومن بين هذه العيوب:

السماعات الاصلية لم تصدر بأي لون غير اللون الأبيض.
تتصل السماعة الأصلية بهاتفك بصورة أسرع بكثير، وينبغي ألا تستغرق أكثر من 10 ثوانٍ في الاتصال بهاتفك.
عمر البطارية أقل بكثير في السماعات المقلدة.
بعض السماعات المقلدة تسمع فيها صوتاً أنثوياً يعلمك بأن السماعة قد تم توصيلها بجهازك، لكن سماعات آيربود الأصلية تشغل نغمة مميزة لآبل.
بعض السماعات المقلدة تأتي بمنفذ شحن USB-C بدلاً من منفذ Lightning.
لن تعمل خاصية العثور على السماعة عبر هواتف آبل مع السماعات المقلدة بكل تأكيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق