مقالات

من معجزات الجسم البشري!

كلمة الاردن: محمد داودية

عندما تصاب الأم البشرية المرضعة، بالانفلونزا، يحصل ابنُها الرضيعُ على مناعةٍ ضد الإنفلونزا!!.

أيُّ مناعة وضعها ربُّ الخلق الرحيم العظيم في حليب الرضاعة البشري (يوجد أم مرضعة غير بشرية وحليب رضاعة غير بشري)؟!!.

اقصى ما تمكن العلماء العباقرة المثابرون المخلصون من بلوغه وإنجازه، هو انهم تمكنوا من تحليل «بعض» مكونات حليب الأم البشرية.

أما المستحيلُ بذاته، فهو انتاج حليبٍ شبيه بحليب الأم البشرية (وربما بحليب الأم غير البشرية)، في مكوناته ومزاياه ومنافعه.

هل يمكن القول ان حليب الام البشرية هو الاقوى تأثيرا، الذي تعجز مختبرات البحث ومصانع الأدوية في كل انحاء العالم عن مضاهاته؟!.

كانت والدتي يرحمها الله تقول لي: لو انك يا محمد تحملني على ظهرك الى الحج من هنا الى مكة المكرمة سبع مرات، لما اوفيتني حقي!؟.

فكنت امازحها وأرد عليها قائلا:

يا أم محمد يا حبيبتي، سأشتري لك بدل تعبك ذاك، اربعَ بقرات حلاّبات من هولندا. واذا رغبتِ في المزيد، سأجعلهنّ عشرَ بقرات. ثم اعود إلى الجَد فأقول: ظالمٌ من يقول ان حملي لك على ظهري للحج سبع مرات، يعادل حملك بي تسعة شهور؟!.

تعرف الأم بفطرتها ان حليب صدرها ثروة، وانه يحصن ابنها بمناعة لا تدانى، بدون ادخال فيروس ضعيف الى جسمه، ليس معروفا بعدُ، مقدار الخطر الذي سينجم عن زرقه في جسمه.

يحدد «علماءُ الألم» أن أعلى درجاته لدى بني البشر، هي درجة طلْقَ الولادة! يليها الحرقُ في اعلى المراتب على سلّم شِدّة الألم الإنساني.

لقد حدد أطباء جامعة كورنيل طريقة قياس شدة الألم الجسدي. بأن أعلى درجاته تسجل عند المخاض، أي ما تعانيه الام الحامل أثناء الولادة.

في طلق الولادة، تشعر الأم بألمٍ فظيع يساوي الألم الناتج عن كسر 20 عظما في جسمها دفعة واحدة.

ومع هذا تواصل الأم منحنا الحياة وحمايتها بحليب صدرها الفريد.

لعل هذه المعلومات تدفع الامهات الجدد الى ارضاع اولادهن من حليبهن السحري. علما ان فوائد الإرضاع جمّة متعددة للأم المرضعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق