منوعات
أخر الأخبار

هل توفر القيادة بسرعة بطيئة الوقود؟

كلمة الاردن

 تكثر النظريات في عالم السيارات، وهناك نظرية تتعلق بتأثير سرعة السيارة على استهلاك الوقود، حيث يقال إن القيادة بسرعة بطيئة توفر الوقود، فهل هذا الأمر صحيح؟
تأثير سرعة السيارة على استهلاك الوقود
لنكن واضحين من البداية، الإجابة ليست بهذه البساطة، ولكن بشكل عام هذا الإفتراض خاطئ، حيث أن هناك سرعات معينّة تعتبر الأفضل من حيث استهلاك الوقود.
على سبيل المثال، يعد الضغط على المحرك للحصول على أعلى عدد لفات/دقيقة (RPM) أمر يرفع من استهلاك البنزين، حتى على السرعات البطيئة، حيث أن المعدل المثالي للتسارع هو زيادة 20 كم/س كل 5 ثوان، أي أن التسارع بشكل تدريجي أفضل من التسارع المفاجئ.
في حين أن القيادة على سرعة 100 كم/س بدلاً من 120 كم/س (أي RPM أقل) يقلل من استهلاك الوقود بنسبة 20%.
هذا ويؤدي التسارع إلى حرق الكثير من الوقود بالسرعات الأعلى، حيث أن التبديل بين سرعة 75 كم/س و85 كم/س كل 18 ثانية يرفع استهلاك الوقود بنسبة 20%، لذا يفضل استخدام مثبت السرعة (Cruise Control) على الطرق السريعة، ما يعني أن الثبات على سرعات الطرق السريعة القانونية تقدم أعلى مستوى كفاءة باستهلاك الوقود.
بمعنى آخر، القيادة بسرعة بطيئة لا يوفر من استهلاك الوقود إذا عدد لفات المحرك (RPM) مرتفع، والأمر نفسه يطبّق على السرعات العالية، فالـ RPM العالي، وليس سرعة السيارة، هو الذي يرفع استهلاك الوقود.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق