أخبار ساخنةرئيسي

تأكيد ملكي بإجراء انتخابات نيابية مبكرة

كلمة الاردن / كتب: كنان الشام

بعد التأكيد الملكي بإجراء انتخابات نيابية بالصيف، في اجتماع جلالته امس الثلاثاء لبحث قضايا الشأن المحلي والإقليمي، مع رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية ونائب رئيس المجلس القضائي، بحضور رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام، فنحن امام مشهد التحضير لانتخابات نيابية مبكرة.

الاشارة الملكية واضحة بان الانتخابات ستجري صيف هذا العام، حيث ان موعد الانتخابات النيابية بالمعنى السياسي والزمني قريب.

والرسالة الملكية المهمة في قضية العلاقة التشاركية بين الحكومة والبرلمان، فالملك يريد علاقة بين السلطتين جوهرها العمل على التشريعات المهمة، ودعم وتطبيق الحزم والبرامج الاقتصادية، بما ينعكس إيجابا، وبشكل ملموس على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، مع الاستمرار بتطوير الجهاز القضائي.

وفي التأكيد الملكي للاستحقاق الدستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية مبكرة، رسالة لكل الاحزاب والقوى السياسية والنخب والمرشحين جوهرها الاستعداد للانتخابات النيابية في الصيف بطريقة مختلفة عن الانتخابات السابقة، حيث نخطو خطوات الى الامام بإتجاه الانتخابات البرامجية.

اللفتة الملكية، بتحفيز الجميع وخصوصا الشباب للمشاركة في العملية السياسية، تأكيدا لتشكل فرصة حقيقية لتطوير الحياة البرلمانية. فالتواصل الحثيث والمستمر الذي عايشه الملك مع مختلف أطياف الأردنيين سواء في مجالس بسمان أو من خلال جولات جلالته الميدانية الكثيرة، والملك ينقل إلى المؤسسات المعنية تطلعات الأردنيين جميعاً، ويريد من هذه المؤسسات أن تمارس مسؤولياتها بما يكفل أوسع مشاركة من الأردنيين في أجواء من الحرية والمسؤولية والشفافية.

التطورات السياسية في الاقليم والاوضاع الاقتصادية الصعبة عاملا رئيسيا في تطوير الخطاب الانتخابي للمرشحين، وقد تدفع الى انخراط الحملات الانتخابية بوضع برامج للقوائم المتنافسة تقوي الجبهة الداخلية في مواجهة “مؤامرة” صفقة القرن التي اعلن خطتها الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

المشاهد الانتخابية النيابية المقبلة، المتعلق بإحداث التغيير الحقيقي من خلال البرامج وتشكيل كتل برامجية تحت القبة، فهذا يسهم في انتخاب مجلس نواب مختلف، يواجه التحديات الاقتصادية الداخلية والتحديات الخارجية والاقليمية، وهنا قد لا نفقد الفرصة في التغيير وتشكيل حكومات برلمانية التي يتطلع لها جلالة الملك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق