رئيسيرياضة

بعد انسحاب “المناصير”.. ما مصير كرة القدم الاردنية؟!

كلمة الاردن / خاص

بعد انتهاء عقد رعاية مجموعة المناصير لمسابقات المحترفين في كرة القدم، حتى الان لا توجد مؤشرات واضحة حول مصير رعاية المسابقات في الموسم الكروي الحالي.

وتداولت الصالونات الرياضية عن نية الخطوط القطرية تقديم دعم للكرة الاردنية، متوقعين ان يكون الدعم للمنتخب الوطني وتحديدا فيما يتعلق برحلتيه الى نيبال واستراليا خلال شهر حزيران المقبل.

الاندية الكروية الاردنية تعيش في حالة قلق وتوتر، حيث ان كل ناد يحصل على ما قيمته 193 الف دينار من قيمة الرعاية السنوية التي كانت تقدمها مجموعة المناصير، بالاضافة الى حصته من حقوق بيع بطاقات الدخول “المباريات البيتية” والجوائز المالية الاخرى المقررة للبطولات، فهي غير قادرة على الاستغناء عن تلك المبالغ التي تحصل عليها من قبل اتحاد كرة القدم، كما ان اتحاد الكرة غير قادر على تعويض “اتفاقية المناصير” في ظل تراجع حجم الدعم الحكومي.

الاوضاع المالية الصعبة التي تضرب بعض الاندية الكروية، اثرت سلبا على المستويات الفنية للفرق، كما وضعتها في مواجهات مباشرة مع اللاعبين بدليل تعدد الخلافات بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق بلجوء اللاعبين لتقديم شكاوى رسمية ضد الاندية لدى اتحاد الكرة.

انسحاب مجموعة المناصير الراعي التي كانت تدفع لاتحاد كرة القدم سنويا مليونا و650 الف دينار، استفحل ازمة مالية خانقة في اتحاد الكرة، حيث ان الاتحاد ما زال يبحث عن راعي جديد لمسابقات المحترفين في الموسم الكروي الحالي.

وكشف مراقبين في رياضة كرة القدم، ان القوانين والانظمة المعمول بها في الاردن، خصوصا قانون الضريبة تحد من جذب الدعم، مؤكدين ان تفعيل قانون الاعفاء الضريبي للشركات الداعمة، سيحفز على دعم الانشطة الرياضية كونها ستستفيد من إبراز اسمها التجاري خلال البطولات.

وبين المراقبين ان اكتشاف اتحاد الكرة للمواهب بدءا من مقاعد الدراسة يقلص نفقاتها كثيرا، مشيرين الى ان الانجاز يزيد شعبية اللعبة .

وطالب المراقبين الحكومة الاردنية بزيادة نسبة دعمها لاتحاد كرة القدم، مشيرين الى ان استضافة البطولات العربية والاسيوية تسهم في رفد خزينة الاتحادات.

كرة القدم تتمتع بشعبية كبيرة، من غير المقبول ان لا يكون اتحاد الكرة قادر على جذب رعاة متميزين كما كان يحدث في السنوات السابقة.

اسئلة “لحوحة” بحاجة الى اجابة.. * هل يدرك اتحاد الكرة التحديات التي تواجه اللعبة؟ ومن اين ستدفع الاندية الاردنية اذا استمر العزوف الجماهيري؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق