مربعات
أخر الأخبار

(صور) نادرة لشركة الباصات الوطنية و تاريخها العريق في فلسطين (القدس) عام 1932

كلمة الأردن – خاص
ينشر لكم موقع كلمة الأردن الاخباري صور نادرة لـ “شركة الباصات الوطنية” والتي أسست عام 1932 في #القدس للمالك ميخائيل جريس بهو ورفاقه وكان مقرها في عمارة الأرمن في شارع يافا.
و جدت هذه الصور الذي تحصل عليها موقع كلمة الأردن من بين طيات ألبوم صور السيد جورج بهو المقيم في رام الله.
مجموعة الصور المميزة التي نطلعكم عليها تروي كيف كانت هذه الحافلات منذ قبل 87 عام تنقل الركاب من القدس إلى يافا وحيفا ومن المدن الفلسطينية المختلفة مثل (باب الخليل – البقعة) (باب الخليل – القطمون) .
وحسب الجريدة الرسمية لدولة فلسطين ما قبل الإحتلا في سنة ١٩٣٤ قد وردت اسماء الشركاء في هذه الشركة ،والذين كان لهم الحق في التوقيع على معاملات الشركة .والتصرف بكافة اعمالها الادارية والقانونية مثل نصري قسطندي ناصر و حنا الياس زنانيري و عمر الجولاني, ومن الشركاء الذين وردت اسمائهم في الجريدة ايضا ،عامر علي عبيد ، دياب عبد المعطي عمرو، نمر عبيد و عيسى عبد الباسط .
و لإمتياز “شركة الباصات الوطنية” في عملها حصلت الشركة على امتياز لتشغيل شبكة باصات على كافة المدن #الفلسطينية الى ان تطور عملها و بدأت بتُسيّر سفرياتها بشكل منظم ،وتلتزم بالمواقف المحددة لها لنقل المسافرين والتوقيت المحدد لكل سفرة إلى ان تطورت بالنقل الى الدول العربية المجاورة و الشقيقة مثل الأردن و دمشق و و بغداد .
و في الصور تبين كيف تم تصفيح الحافلات العاملة في القدس بعد عام 1948، في وقت النكبة الصهيونية و بعد تعرضها لاعتداءات المستوطنين في حي المنتفيوري و هو أول تجمع يهودي في مدينة القدس بمنطقة جورة العناب، حيث كان نواة لأحياء يهودية الدولة الصهيونية و التي امتدت باتجاه الجنوب الغربي والشمال الغربي من المدينة ، وفي ظل رفض الإحتلال الانسحاب من القدس الشرقية المحتلة، وهو أول بؤرة استيطانية خارج أسوار القدس , حيث تم استيراد الصاج من دمشق خصيصاً لتصفيح الحافلات لحماية الركاب و تأمين سلامتهم.
يتقدم الموقع بالشكر الخاص الى السيد جورج بهو على مشاركتنا القيمة بهذا الأرشيف و نشره.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق