محليات
أخر الأخبار

رئيس ديوان الخدمة المدنية يستقبل نظيره الفلسطيني

كلمة الاردن

بحث رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ورئيس ديوان الموظفين العام الفلسطيني موسى أبو زيد والوفد المرافق له، اليوم الخميس، سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال الإدارة العامة، وتطوير الأداء المؤسسي, وانظمة الخدمة المدنية، بحضور وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة، وأمين عام ديوان الخدمة المدنية بدرية البلبيسي، وعدد من موظفي الديوان.
وأكد الناصر خلال اللقاء الذي جاء على هامش ندوة”قيادة الإبداع في الخدمة المدنية” عمق العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين الشقيقين، معربا عن اعتزازه بالشراكة المستمرة والمتجذرة بين الجهازين، من خلال مجموعة من اتفاقيات التعاون بين الجهازين، لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الفلسطينية المتقدمة في مجال إدارة الموارد البشرية.
وقدر الناصر حرص ديوان الموظفين الفلسطيني على عقد ندوة “قيادة الإبداع في الخدمة المدنية ” في عامها العاشرة في عمان، معبرا عن أمله بعقد دورة ثانية لمؤتمر الخدمة المدنية، والذي عقد في عمان في العام 2012، كأول مؤتمر للخدمة المدنية على مستوى الوطن العربي، لما له من أثر إيجابي على تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين الدول، وعكس ذلك على انظمة إدارة الموارد البشرية.
واستمع أبو زيد الى إيجاز من الناصر حول ابرز انجازات ومشاريع ديوان الخدمة المدنية، وعلى رأسها نظام الخدمة المدنية الجديد 2020، مبينا ان النظام الجديد الذي وضع بتشاركية واسعة مع القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنية، يتضمن مفاهيم جديدة في إدارة الموارد البشرية مثل الكفايات والإحلال والتعاقب، ويتجه لتفعيل المسارات المهنية وربطها بمسارات تدريبية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، وربط الأداء الفردي بالمؤسسي لتحفيزالموظف المجد وتسريع تقدمه الوظيفي.
كما تطرق الناصر الى نظام “GRB “، الذي يعد جزءا أساسيا من نظام إدارة الموارد الحكومية، وما يميزه من مرونة وتفاعلية عالية، واعتباره مظلة تشمل العديد من الأنظمة المتطورة في هذا المجال. ونظام التعيين على الوظائف القيادية المعمول به حاليا، وآلية اختيار المرشحين ومعايير المفاضلة المعتمدة التي تعزز مفهومي العدالة والمساواة في إشغال الوظائف القيادية.
من جانبه أكد ابو زيد أهمية اللقاء الذي يترجم فعليا اتفاقيات التعاون الموقعة بين الجهازين، والتي تهدف الى نقل التجارب واستعراض الإنجازات الهامة للاستفادة المتبادلة منها.
وتحدث أبو زيد عن انجازات ديوان الموظفين الفلسطيني، مثل نظام موارد للأتمتة المؤسسات، وإحلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الذكية، الى جانب مؤتمر الطاولة المستديرة الذي ضم العديد من وزراء الدول وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية، لتبادل الخبرات في مجال الإدارة العامة.
وأشاد أبو زيد بالتجربة الأردنية الرائدة فيما يتعلق بنظام الوظائف لقيادية، معربا عن أمله في مد جسور التعاون بين الجهازين في هذا المجال، لخلق قيادات كفؤة ومنتجة، مشيرا الى ان الوظائف القيادية والاشرافية تعتبر حجر الزاوية في إحدات التطوير الملموس في إدارة الموارد البشرية، إلى جانب تبادل الدراسات العلمية، والممارسات المتعلقة ببطاقات الوصف الوظيفي، وبنك الأسئلة، ونماذج تقييم الأداء، وجداول تشكيل الوظائف وغيرها من الجوانب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق