رئيسيمحليات
أخر الأخبار

رسمياً..الاردن سيستلم اراضي الباقورة والغمر بعد 20 يوماً

كلمة الاردن

اكدت مصادر حكومية  إن العمل في ملحقي الباقورة والغمر  ينتهي  في 10 تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل. مضيفا انه لن يكون هناك تأجيل او تمديد .
واضافت المصادر ذاتها  ان الاردن ملتزم بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين منذ 25 عاما مضيفا ان   الأردن ابلغ  الحكومة الإسرائيلية بذلك ، بموجب اتفاقية السلام بين الجانبين.
واكد قانونين ان الأراضي ملكيتها أردنية مضيفين  أن الجانب الإسرائيلي ملزم طبقا لاتفاقية السلام وعقد الانتفاع لهاتين المنطقتين بالتباحث مع الأردن لإعادة تسليمهما .
وينتظر الأردنيون بشوق ولهفة عودة أراضي منطقتي الباقورة والغمر لسيادة البلاد بعد عقود من الاحتلال الإسرائيلي و25 عاما من تأجيرها، بموجب اتفاقية السلام بين الجانبين عام 1994.
و”الباقورة” منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد في الشمال وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالى ستة آلاف دونم ( الدونم يعادل 1000 متر مربع).

أما الغمر، فهي منطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب)، وتبلغ مساحتها حوالى أربعة كيلومترات مربعة احتلتها اسرائيل خلال حرب حزيران/يونيو 1967.
وتؤكد معاهدة السلام بين البلدين على سيادة الأردن على هاتين المنطقتين. ويشرف حاليا الجيش الأردني على المنطقتين. ويدخل المزارعون الاسرائيليون ويخرجون من المنطقتين من خلال نقاط عسكرية أردنية وبالتنسيق بين الجانبين الأردني والإسرائيلي بعد حصولهم على تصاريح أمنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons