محليات
أخر الأخبار

عجلون : ورشة حول كسب التأييد في مجال الطاقة المتجددة

كلمة الاردن

نظمت منظمة “الافق الاخضر للتنمية المستدامة” Horizon وبدعم من الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس في قاعة مدرسة حطين الاساسية المختلطة، ورشة تدريبية حول رفع الوعي وكسب التأييد في مجال الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، وذلك ضمن مشروع التعليم والتوعية لأجل مسار اخضر وتنمية مستدامة في الاردن.
واكد رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني، الذي افتتح فعاليات الورشة، ان موضوع الطاقة المتجددة له اهمية كبيرة في حياتنا وخصوصا من قبل الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني التي لها الدور الكبير من خلال العمل على التوعية والتثقيف بأهمية هذا القطاع في مختلف المجالات .
وبين انه تم صرف مبلغ 170 الف دينار في مجال الطاقة المتجددة لتنفيذ هذا المشروع في عدد من المدارس والمساجد وسيتم من خلال المناقلات من موازنة مجلس المحافظة استكمال هذا المشروع في باقي المدارس والمساجد، مثمنا جهود الجهات الداعمة والمساندة والقائمين على هذه الورشة .
واشار المدير التنفيذي لمنظمة محامون بلا حدود المحامي صدام ابو عزام الى ان الورشة تهدف الى تعريف ابناء المجتمع المحلي والجمعيات بأهمية ترشيد الطاقة ومجالات استخدامها من خلال برنامج توعوي وبالتالي كسب تأييد صناع القرار لتعزيز آليات التنسيق والتشبيك لإنجاح اهداف وغايات المشروع وصياغة السياسات البيئية لتقييم تأثير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بشكل افضل .
وقدم ابو عزام شرحا عن العلاقة مع اهداف التنمية المستدامة حيث ان التحدي يكمن في التوفيق ما بين متطلبات التنمية الشاملة بحسب الرؤية المستقبلية لكل بلد ومتطلبات الحفاظ على البيئة، مشيرا الى اهمية الالتزام بعدد من المحددات وهي الاستخدام الرشيد للموارد البيئية والالتزام ومعرفة حدود قدرة البيئة على استيعاب المخلفات الناتجة من عمليات واجراءات التنمية .
وبين ابو عزام اهمية تعزيز التشاركية ما بين الجهات التي تعنى بالبيئة والطاقة وصناع القرار والمدارس والمساجد من اجل رفع الوعي بأهمية الطاقة المتجددة والبيئة لإثراء العمل المميز الذي يعود بالنفع والفائدة على البيئة المحيطة من حولنا وابناء المجتمع وتشجيع افضل الممارسات لمقاومة التغير المناخي واعتماد تكنولوجيا الحفاظ على الطاقة .
واوصى المشاركون في الورشة، الذين يمثلون مؤسسات المجتمع المدني والهيئات التطوعية والجمعيات التي تعنى بالبيئة والطلبة من خريجي تخصص الهندسة واللجنة المجتمعية، بضرورة عقد مثل هذه الورش مع صناع القرار وخصوصا اللامركزية لبحث موضوع الطاقة بشكل اوسع واجراء مناقلات من الموازنة لدعم هذا القطاع بالإضافة الى اهمية تشكيل ائتلاف يعنى بالتوعية بأهمية الطاقة .

وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *