محليات
أخر الأخبار

الجامعة الألمانية الأردنية تفوز بجائزة خليل السالم في مجال الطاقة المتجددة

كلمة الاردن:

فاز فريق بحثي من الجامعة الألمانية الأردنية بجائزة
خليل السالم / فيلادلفيا لافضل اختراع في مجال الطاقة المتجددة
وهو عباره عن نظام تعقيم مائي يركب على خطوط المياه يستخدم تقنية الأشعة فوق البنفسجية المتجددة المستخرجة من الإشعاع الشمسي.
وفي بيان صحفي صادر عن الجامعة فقد تألف الفريق البحثي من المخترعين الدكتور عمار الخالدي مشرفا وعضوية كل من الدكتور سمير عرباسي والمهندسة عبير أبو عثمان والمهندس طارق سبانخ.

وبحسب البيان فقد تم تكريم الفائزين بالمسابقة اخيرا خلال الحفل الذي نظمته جامعة فيلادلفيا برعاية رئيس مجلس أمنائها وليد عصفور وحضور كل من دولة الدكتور عدنان بدران ورئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم والدكتور مروان كمال ورئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتورة منار فياض ولفيف من العلماء والباحثين المختصين
وعن الاختراع اشار الخالدي الى انه جهاز يركب على خطوط المياه،يقوم بتعقيم المياه الملوثة عن طريق استخلاص الاشعة الفوق بنفسجية من الطاقة الشمسية المتجددة.
واضاف ان الجهاز يضمن توفير مصدر مياه معقمة بكميات ثابتة ومستمرة على عكس طرق التعقيم الشمسية القديمة والتي تعاني من طيلة وقت المعالجة لكل كمية صغيرة للمياه.،حيث كانت تتم عملية المعالجة عن طريق ملء قوارير مياه بلاستيكية وتركها على الأسطح طيلة النهار لضمان صلاحيتها للشرب في المناطق التي تعاني من تلوث في مياه الشرب.
وبين ان الاختراع يعد مصدر أمل للمناطق النائية التي تعاني شحا شديدا في مياه الشرب وشح او انعدام وجود مصادر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل طرق معالجة المياه التقليدية.
واوضح انه تم بناء النظام من الاخشاب المتوفرة في كل مكان وبعض المواد كالمركزات والفلاتر الضوئية التي تم شرائها عن طريق الانترنت وبكلف مادية بسيطة. وفي حال الحاجة للجهاز يمكن نقل المرشحات والمركزات للضوء وهي قطع مسطحة بسهولة ويمكن بناء جسم النظام من الاخشاب المتوفرة محلياً بواسطة في محلات النجارة
يشار الى ان الدكتور الخالدي أستاذ مشارك في قسم هندسة الطاقة حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية /الطاقة من جامعة ويسكونسن ميلووكي والدكتور عرباسي أستاذ مساعد في كلية العلوم الاساسية والانسانية و المهندسة أبو عثمان مشرفة مختير في قسم المياه والبيئة حاصلة على درجة الماجستير في علوم الطاقة والمياه اما المخترع المهندس سبانخ فهو حاصل على شهادة البكالوريوس و يدرس في برنامج الماجستير للطاقة و البيئة في الجامعة الألمانية الأردنية.

وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *