محليات
أخر الأخبار

جلسة نقاشية حول دور الدولة الأردنية بتكريس مفهوم الكرامة العربية

كلمة الاردن

نظم مركز دراسات شؤون اللاجئين في الجامعة الهاشمية اليوم الثلاثاء جلسة نقاشية بعنوان “دور الدولة الأردنية في تكريس مفهوم الكرامة العربية في زمن اللجوء”.
وقال المحامي محمود الخرابشة إن الأردن قَدَّمَ تجربة عالمية في التعامل مع قضية اللجوء من حيث فتح الحدود وتقديم مختلف الخدمات والتعامل الإنساني مع اللاجئ وتقديم الحقوق المدنية والتعليم والصحة، لافتا الى أن المجتمع الدولي لم يلتزم بتعهداته في توفير الدعم الكافي جراء استقبال الأردن للاجئين السوريين.
وقال الخرابشة ان هناك آثاراً اقتصادية واجتماعية كبيرة لأزمة نزوح السوريين على الاقتصاد الوطني، كما أن أعداداً كبيرة منهم استقرت خارج المخيمات، مما سبب ضغطًا على البنية التحتية، والمرافق العامة، خاصة في قطاع التعليم، والنقل، والطاقة، والمياه، وغيرها.
من جهته أشار مدير المركز الدكتور هشام المكانين، الى الدور الأردني النبيل بالتعامل مع اللاجئين الذي احتضنهم الأردن ورعاهم في مختلف الأوقات والأماكن.
يشار الى ان المركز تأسس العام 2018 وهو متخصص بدراسات اللاجئين والنازحين والمهجرين قسرًا، وإجراء الدراسات والبحوث العلمية، والتوعية بقضايا اللجوء وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والنفسية والتربوية، إضافة إلى بناء شبكة أكاديمية وطنية تهتم بالتعاون الأكاديمي المختص باللاجئين، وتقديم الدعم اللوجستي للدارسين، والتشبيك مع المنظمات الدولية .
وعلى هامش الجلسة افتتح نائب رئيس الجامعة الدكتور علي الكرمي معرضاً فنياً بعنوان: “ريشتي واللجوء” تضمن مجموعة من اللوحات لطلبة الجامعة تحكي قصة اللجوء ودور الأردن في الاحتضان وتوفير المأوى الآمن لكل باحث عن الحرية والأمن.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons