محليات

لجنة الصليب الأحمر تعرض تقريرا حول انشطتها في الأردن لعام 2018

كلمة الأردن

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن ان 186 الف شخص من أبناء المجتمع المحلي واللاجئين السوريين استفادوا من مشاريع المياه التي نفذتها بالتعاون مع وزارة المياه والري وشركة مياه اليرموك وإدارة مياه معان خلال عام 2018.
وعرضت المتحدثة الإعلامية باسم اللجنة الدولية في الأردن هلا شملاوي في بيان تقريرا عن انشطة اللجنة في المملكة خلال العام الماضي موضحة ان مشاريع المياه تضمنت اعادة تأهيل خط المياه الناقل في المكيفتة وخزان مياه البشرية في محافظة المفرق، وإنشاء محطات ضخ في مناطق حريما وملكا وسيفين وكفر أسد في محافظة إربد، بالإضافة إلى بناء خزان مياه الطاحونة في محافظة معان.
ووزعت اللجنة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني طرودا تضمنت مواد غذائية ومستلزمات النظافة الشخصية أربع مرات على 315ر22 مواطنا أردنيا ولاجئا سوريا في محافظات مأدبا والكرك والطفيلة ومعان والعقبة، كما قامت بتقديم مساعدات نقدية شهرية لـ177ر8 لاجئاً سورياً في محافظة المفرق، وإطلاق 95 مشروعاً اقتصادياً صغيراً مُدراً للدخل لصالح 514 لاجئاً سورياً.
وفي مجال الرعاية الصحية، أوضحت شملاوي أن اللجنة الدولية وفرت معدات طبية لستة أقسام للطوارئ في مستشفيات معان والرويشد والزرقاء والبادية الشمالية والأمير زيد بن الحسين في الطفيلة والأمير علي بن الحسين في الكرك، التي استقبلت مجتمعة حوالي 554 الف مريض في عام 2018. ونظمت اللجنة تدريبات متخصصة متعلقة بالصحة لـ 900 فرد من وزارة الصحة والمديرية العامة للدفاع المدني والخدمات الطبية الملكية من خلال برنامج إعادة التأهيل البدني، ودعمت اللجنة 101 شخص من ذوي الإعاقات الجسدية، وقدمت التوجيه والتدريب العملي لـ 11 عضوا في قسم الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة في الجامعة الأردنية. ووقعت اللجنة مذكرة تفاهم مع مديرية الأمن العام ووزارة الصحة لتحسين خدمات الرعاية الصحية في مركزي إصلاح وتأهيل الجويدة “نساء” وسواقة، وجناح الاحتجاز في مستشفى البشير الخاص بالمرضى المحولين من مراكز الإصلاح والتأهيل.
ووفرت اللجنة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني 136ر15 مكالمة هاتفية، لمساعدة اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق والمخيم الإماراتي الأردني على البقاء على تواصل مع أفراد عائلاتهم في داخل سورية وخارجها، واصدرت 14 وثيقة سفر لأجانب، بطلب من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وسفارات معينة، لمساعدتهم على انضمامهم لعائلاتهم في بلدان أخرى.
وأجرت اللجنة الدولية 58 زيارة إلى 21 مكان احتجاز وحرصت على إجراء متابعة فردية لأكثر من ألف محتجز، وعملت على تبادل 728 رسالة من رسائل الصليب الأحمر و”السلامات الشفوية” بين المحتجزين وأقاربهم في داخل الأردن وخارجها.
وأجرت اللجنة تقييماً متعدد التخصصات في 11 محافظة وفي مخيمي الزعتري والأزرق، لمساعدة العائلات التي لديها أشخاص مفقودين في سورية، حيث ساهم التقييم في تحديد احتياجات عائلات المفقودين في مجالات تتعلق بالصحة النفسية والدعم النفسي- الإجتماعي والأمن الاقتصادي، والتي سيتم تناولها بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال آليات الإحالة.
وقدمت اللجنة الدولية الدعم لمركز التدريب المهني التابع لجمعية الهلال الأحمر الأردني عبر تمويل تدريب 310 سيدة سورية وأردنية في مجال تصفيف الشعر والطبخ والخياطة ومهارات الكمبيوتر وعملت على تسهيل عقد دورة تدريبية لتأسيس فرق الاستجابة للطوارئ ضمت 25 مشاركاً من جمعية الهلال الأحمر الأردني لزيادة قدرات الجمعية على الاستجابة لحالات الطوارئ.
— (بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *