محليات

ايام طبية مجانية للاجئين السوريين والمجتمع المحلي في الزرقاء

 

كلمة الأردن

 

بدأت الثلاثاء فعاليات الايام الطبية والتثقيفة المجانية التي تقيمها منظمة أرض الإنسان الايطالية بالتعاون مع البعثة الطبية البولندية وبتمويل من برنامج التعاون الإنمائي التابع لوزارة الشؤون الخارجية البولندية في مركز رعاية أسرة الجندي بالزرقاء الشريك المحلي للمنظمة في المملكة.

وتاتي الايام الطبية والتثقيفية المفتوحة في اطار مشروع دعم الرعاية الصحية الأساسية للأمهات والمواليد والأطفال والتثقيف الصحي للمجتمع المحلي واللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء والممول من برنامج التعاون الإنمائي التابع لوزارة الخارجية البولندية.

واستفاد من المشروع في المرحلتين الأولى والثانية لغاية الآن نحو 4 آلاف سيدة وأربعة آلاف طفل منذ انطلاق المشروع منذ نحو عام.

وقالت منسقة البعثة الطبية البولندية كترزينا ريديل أن الأيام الطبية المجانية هي ضمن المرحلة الثانية من المشروع الذي يهدف إلى تقديم الخدمات الصحة للمرأة والطفل من اللاجئين السوريين والمواطنين الاردنيين، حيث يركز المشروع على المرأة ماقبل وبعد الولادة والأطفال منذ الولادة إلى سن 18 عام، وتنظيم الاسرة.

واضافت ان المشروع يهدف إلى التخفيف من اعباء استضافة اللاجئين السوريين الصحية على الأردن، من خلال تقديم فحوصات طبية وعلاجات مجانية إلى جانب خدمة المجتمع المحلي.

واشارت ريديل أن المشروع مستمر حتى نهاية العام الحالي، حيث سيتم تقييم النتائج وماتم تنفيذه من إنجازات على أرض الواقع.

وقالت مديرة جمعية رعاية أسرة الجندي سهاد بني مصطفى ان نحو 1200 سيدة وطفل يستفيدون من الايام الطبية المجانية والتي تستمر على مدى يومين، ويتخللها فحوصات طبية مجانية للنساء والأطفال بالإضافة إلى فحوصات مخبرية وفحص مجاني للنظر والسمع وجلسات توعية تتعلق بالرضاعة الطبيعية واثر الزواج المبكر على المراة والتغذية والنظافة الشخصية.

واضافت انه في المرحلة الثانية من المشروع تمت إضافة العيادة المتنقلة والتي بدأت في الاول من نيسان جولاتها على الفئات المستهدفة في محافظات الزرقاء والمفرق واربد ومادبا ولواء الرمثا، حيث استفاد منها لغاية الآن نحو 500 سيدة وطفل من المواطنين واللاجئين.

واشارت بني مصطفى ان اعضاء في الوفد البولندي قام بمرافقة العيادة المتنقلة إلى منطقة أم القطين الواقعة شرق محافظة المفرق والتي يوجد فيه مخيم للاجئين السوريين.

ويذكر أن منظمة أرض الانسان الإيطالية، منظمة غير ربحية تهدف إلى تقديم الحماية للأطفال حول العالم، وتركز المنظمة في عملها على حماية الطفل وصحة الأم والتعليم بالإضافة للمشاريع المولدة للدخل وتحسين سبل العيش، والمياه والصرف الصحي في أكثر من 20 دولة حول العالم وبالأخص في منطقة الشرق الاوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons