أخبار ساخنةرئيسي

بالوثائق: الإهمال الطبي داء خبيث يفتك في المستشفيات.. من المسؤول عن وفاة عمر العزة؟!

كلمة الاردن / كتب: شام العاص

الإهمال الطبي، ليس بجديد، طالما أنها تجدد كل ساعة بين أروقة المستشفيات، فما بين الأخطاء ونقص الخدمات وقلة المستلزمات الطبية يقع الفقراء فريسة سهلة لأمراض تفتك بهم، بيد أن الأمر في النهاية يعلق على “شماعة” القضاء والقدر.

عندما تقع الفاجعة بموت أحدهم، لا يملك ذويه حول ولا قوة إلا بتقديم بلاغ بواقعة الإهمال الطبي، إذا استطاع إثبات ذلك، ثم لا ينال الطبيب إلا قرار بخصم أو نقل إلى مستشفى آخر، فليس ثمة قانون يعاقب على تلك الحوادث.

شقيق المتوفي عمر عبدالمجيد العزه، يقول: “في الساعة السادسة مساء وبتاريخ 23/10/2020 نقل شقيقي المرحوم عمر العزة إلى مستشفى الأمير حسين في البقعة، الذي كان يعاني من الام في الصدر وخدران باليد اليسرى. ولكن الطبيب المناوب لم يلتفت الى اهتمام لما تحدث به شقيقي عند وصوله، بانه تعرض الى جلطة قلبية، وبعد فحصه سريريا قال الطبيب للمرحوم بانها غازات ولم يقوم الطبيب بعمل اي فحص دم او إجراء تخطيط قلب للمريض وقام باخراجه من الطوارىء وعاد إلى منزله.

ويؤكد شقيقي المتوفي عمر، انه وبعد اقل من ساعة تدهورت حالة المريض وطلبوا الدفاع المدني ونقله للمستشفى مره اخرى ولكن ما لبث ان فارق الحياة عند وصولة الى الطوارىء.
وفي اليوم التالي قام الطب الشرعي بتشريح الجثة وكان سبب الوفاه الرئيسي جلطة في الشريان التاجي انسداد كامل في الشريان ادى الى وفاته.

“قضاء وقدر”.. عبارة كثر سماعها في الاونة الأخيرة في مستشفيات حكومية، تبريرا لإهمال طبي او تشخيص خاطئ، او ربما تكون ملاذ الأطباء عند وفاة المريض.

وتاليا الرسالة التي وصلت كلمة الاردن الاخباري:
هذه الرسالة من شقيق المتوفي يا معالي وزير الصحة…
……
بتاريخ 23/10/2020 حوالي الساعة السادسة مساء ذهب المرحوم عمر عبدالمجيد العزه
الى مستشفى الامير حسين في البقعه بواسطة الدفاع المدني وكان يعاني من الام في الصدر وخدران باليد اليسرى وعند وصولة الى قسم الطوارىء اخبر الطبيب المناوب بانه يشك بانه تعرض الى جلطة قلبية كما اخبر الطبيب بان والده ووالدته ماتوا بسبب الجلطات ولكن الطبيب لم يلقي اي اهتمام لما تحدث به المرحوم وبعد فحصه سريريا قال الطبيب للمرحوم بانه عندك غازات ولم يقوم الطبيب بعمل اي فحص دم او إجراء تخطيط قلب للمريض وقام بتخريج المريض من الطوارىء وعاد المرحوم الى بيته وبعد اقل من ساعة تدهورت حالة المريض وطلبوا الدفاع المدني ونقله للمستشفى مره اخرى ولكن ما لبث ان فارق الحياة عند وصولة الى الطوارىء
وباليوم التالي قام الطب الشرعي بتشريح الجثة وكان سبب الوفاه الرئيسي جلطة في الشريان التاجي انسداد كامل في الشريان ادى الى وفاته

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق