تكنولوجيا

10 ملايين دولار لدعم شركات تكنولوجيا في عدة دول بينها الأردن

كلمة الاردن

قدّم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، 10 مليون دولار، لدعم شركات تكنولوجيا حديثة في دول منطقة جنوب وشرق المتوسط، وبالأخص الأردن ومصر.

وقال البنك، في تقرير وصل “المملكة” نسخة منه، أنه من المتوقع أن تستفيد شركات التكنولوجيا الجديدة في منطقة جنوب وشرق المتوسط من مصدر إضافي للتمويل مع الإعلان عن استثمار 10 مليون دولار في صندوق رأس المال المخاطر “بادية إمباكت سكويرد” .

ويوفر الصندوق، تمويلا بديلا في الأسهم لشركات التكنولوجيا في المراحل المبكرة في منطقة جنوب وشرق المتوسط، وسيركز على الاستثمارات في هذه الشركات في مصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وتونس، مع التركيز بشكل رئيسي على الأردن ومصر.

التمويل الجديد، هو الاستثمار الثاني للبنك الأوروبي في سيليكون بادية، بعد أن استثمر مبلغ 8 ملايين دولار عام 2014، للاستثمار في شركات تكنولوجيا تطور منتجات وخدمات لقطاعات مختلفة من بينها الرعاية الصحية والخدمات المالية والنقل.

مديرة صناديق الأسهم في البنك الأوروبي، آن فوسيمالي، قالت: “جاء استثمارنا هذا والإغلاق الأول للصندوق في وقت تشهد فيه الأسواق وضعا حرجا، حيث سيمكن هذا التمويل الشركات في المراحل المبكرة من النمو والاستفادة من الخبرات المطلوبة لتحقيق تطورها المستقبلي. وسيدعم هذا بدوره اقتصاد المعرفة في منطقة جنوب وشرق المتوسط”.

ويأتي دعم البنك الأوروبي لسيليكون بادية في إطار “مرفق الابتكار في المراحل المبكرة” التابع للبنك، وهو عبارة عن تسهيلات بقيمة 100 مليون يورو، يهدف إلى تلبية حاجات التمويل والدعم للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المبتكرة في مراحلها الأولى في المنطقة.

ومنذ بدأ عملياته في الأردن عام 2012، أسهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في دعم الطاقة المستدامة، وتمويل الشركات الخاصة، وتعزيز إصلاح البنية التحتية، مستثمراً أكثر من 1.5 مليار يورو في 50 مشروعاً في البلاد، 73% منها في القطاع الخاص.

ويواصل البنك الأوروبي الاستثمار في الأسهم وصناديق رأس المال المخاطر منذ عام 1992، وقدم حتى الآن 4.4 مليار يورو لأكثر من 200 صندوق قامت بدورها بتمويل أكثر من 1700 شركة في منطقة عملياته، واستثمر في منطقة جوب وشرق المتوسط أكثر من 12.6 مليار يورو موزعة على 274 مشروعاً منذ بداية نشاطاته في المنطقة في 2012.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق