رئيسيمال و أعمال

لجنة التسويات الضريبية تستقبل 2349 طلبا بنهاية الشهر الماضي

كلمة الاردن

أظهرت نشرة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدورية، الخميس، أن عدد المكلفين الذين تقدموا بطلباتهم للجنة التسويات المشكلة في الدائرة لإجراء تسويات بلغ حتى نهاية أيلول/سبتمبر (2349) مكلفا منهم (1650) مكلف تقدموا بطلبات تسوية تخص ضريبة الدخل و (699) مكلفا تقدموا بطلبات تخص الضريبة العامة على المبيعات.

وأشارت الدائرة إلى أن اللجنة قامت بدراسة (1747) طلبا حتى نهاية أيلول/سبتمبر منها (1276) طلب تخص ضريبة الدخل و (471) طلبا تخص ضريبة المبيعات.

وقالت الدائرة إن عدد الطلبات التي تم الموافقة على إجراءات التسوية المتعلقة بها من مجلس الوزراء بلغت (1256) طلبا منها (957) طلبا تخص ضريبة الدخل و (299) تخص ضريبة المبيعات.

وأشارت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن لجنة التسويات والمصالحة التي تم تشكيلها برئاسة قاضي وعضوية ممثلين عن الدائرة وعن القطاع الخاص استنادا إلى قرار مجلس الوزراء لتسوية القضايا بين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والمكلفين تقوم بالنظر في جميع الطلبات التي تقدم إليها حسب الأصول ودراستها دراسة مستفيضة كما وتقوم اللجنة برفع توصياتها حيال هذه الطلبات خلال (30) يوماً من تاريخ قبولها.

وبينت الدائرة بأن اللجنة لا تنظر في القضايا التي صدر بشأنها قرار قطعي من المحكمة وتعمل اللجنة على تيسير إجراءات تنفيذ القرارات القضائية أو تسليمها دون الإخلال بحقوق أي من الأطراف.

كما أكدت أن اللجنة تنظر بكافة الطلبات المتعلقة بالإعفاء من الغرامات سواء غرامات ضريبة الدخل أو ضريبة المبيعات أو المثلي أو الجزائية أو عدم تقديم الإقرار أو غرامة الـ 400, أو عدم مسك حسابات.

تقوم اللجنة بمخاطبة وزير المالية ليقوم بدوره بالتنسيب لمجلس الوزراء بالإعفاء من الغرامات ودون تمييز بين أي من المكلفين.

وأوضحت الدائرة أنه يحق للمكلف أو وكيله التقدم بطلب التسوية للجنة المذكورة من خلال مديريات الدائرة كافة أو إلكترونيا من خلال موقع الدائرة الإلكتروني علما بأنه لا يترتب على تقديم طلبات التسوية أية رسوم أو بدلات مالية سواء تم تقديمها من قبل المكلف مباشرة أو من خلال وكيله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق