صحة
أخر الأخبار

هل يمكن الإصابة بكورونا مرتين؟

كلمة الاردن

 يعتقد خبراء صحة عالميون أنه “من غير المرجح” أن يصاب الشخص بفيروس كورونا بعد فترة قليلة من تعافيه، لكنهم قالوا إنهم “غير متأكدين حتى الآن من ذلك”.
وسُجلت حالات لأشخاص أظهرت التحليلات إصابتهم بالمرض بعد أسابيع من الاعتقاد بأنهم تعافوا منه. هذا الأمر عزز الاعتقاد بأنهم أصيبوا بعدوى فيروس كورونا مرة أخرى، لكن خبراء يقولون إن من المرجح أن “تكون هذه هي العدوى الأصلية نفسها، أو إن الاختبارات اكتشفت بقاياها”.
ويقول العلماء إنه “لم تكن هناك حالة موثقة لمريض ينشر الفيروس إلى الآخرين بعد الإعلان عن تعافيه”.
وفي حالة فيروسات مماثلة لكوفيد-19 أظهرت الدراسات أن العدوى يمكن أن تحدث مجددا خلال 3 أشهر إلى سنة من الإصابة الأولى، لكن “لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت هي الحالة أيضا بالنسبة لفيروس كورونا”.
ووجدت دراسة أميركية نشرت الأسبوع الماضي، أن الأجسام المضادة التي تحارب المرض تبقى في الدم لأشهر فقط بالنسبة للذين عانوا من أعراض خفيفة، ما يعني نظريا إن “الأشخاص يمكن أن يصابوا مرة أخرى بالمرض”، ولكن الأجسام المضادة ليست هي الدفاع الوحيد ضد الفيروس، ما يعني أن الأمر غير مؤكد.
ويحاول العلماء التأكد بشكل كامل من هذا الموضوع، لأنه يعني إن المصابين قد لا يمتلكون حصانة من الإصابة مجددا، مما يقوض فكرة المناعة العامة، وقد يؤثر على فكرة “لقاح طويل الأمد” التي يأمل الكثيرون أن تكون مفتاح الخلاص من الفيروس.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons
إغلاق